كتاب الحرب العالمية الرابعة: دبلوماسية وتجسس في عصر الأرهاب – كونت دي مارنشيز

الحرب العالمية الرابعة: دبلوماسية وتجسس في عصر الأرهاب – كونت دي مارنشيز

الكونت “دي مارنشيز”، فرنسيّ الجنسية، مكث مديراً للمخابرات الفرنسية سنة (1969م)، وهي السنة التي استجاب فيها مرّة ثانية الجنرال “ديغول” للعودة إلى رئاسة الجمهورية الفرنسية وبقي مديراً للمخابرات إلى ما بعد سنة (1980م)، في سنة (1993م) كتب الكتاب وسماه “الحرب العالمية الرابعة؛
دبلوماسية وتجسّس في عمر الإرهاب” كشف فيه حقيقة هذا العدو “القديم/الجديد”؛ الإسلام، وبين خصائصه. يقول الكونت: (إنّ الجنوب اليوم – أي الإسلام – يقوم بصنع قائد يعوزه التفكير السليم لسنا معتادين على التعامل معه). ويشرح ذلك بأنّ الاتحاد السوفياتي وهو في أوجّ خصومته مع الغرب الرأسمالي كان يلعب ضمن خطوط اللعبة، ونمطيّة تفكير قادته تقارب وتسير ضمن نمطية التفكير الغربي، حتّى عندما قام “خروتشوف” زعيم روسيا بخلع حذائه في وسط اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وضرب به على الطاولة صارخاً: (سوف ندفنكم)، كان ذلك ضمن حدود اللعبة، بل هو أشبه بالتمثيل المسرحي، ويقول: (لقد كانت القوانين أوروبية؛ قوانين شمالية، وليست القوانين الجنوبية نفس خطوط العرض على نفس الطول موجة العقل – أي العقل الأوروبي – لكنها ليست نفس خطوط الطول).

 

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button