الحكمة الصينية،بانتصار الكوريتين

ان تقدم وتيرة وسائل التواصل الاجتماعي ألغت الحدود الافتراضية بين البشر كما تتهاوى الحدود والحواجز السياسية التاريخية بين الكوريتين وأمريكا والصين … في المقابل نشاهد العالمين العربي والإسلامي يتجه الى التفرقة والانقسام والابتعاد عن الهوية الوطنية الجامعة بما يكرس الانقسام السياسي والاقتصادي والاجتماعي …
زعيما الكوريتين الشمالية والجنوبية قالا إنهما يهدفان إلى إنهاء الحرب الكورية رسميا وذلك بعد 65 سنة من الحرب الباردة وتوقف القتال بينهما .
‏ التقيا في قمة تاريخية قد تتوج بالتوقيع عن إعلان لنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية ما يشكل بداية صفحة جديدة تطوي أخطاء الماضي …
‏ كيم أول زعيم كوري شمالي يعبر خط الترسيم الحدودي، و أول قمة منذ أكثر من عقد من الزمن.
هل طلبت كوريا الجنوبية من الصين ان تتوسط لها مع زعيم كوريا الشمالية ؟ .. من اجل سلام مع جارتها الشمالية وتجنب ابتزاز ترامب واستغلاله للنزاع ببيع الأسلحة وتكاليف الحماية …
مما يسقط اي أسباب للإدارة الامريكية بمهاجمة حليفتها الشمالية أو ابتزاز الجارة الجنوبية.ويساهم في اعادة الأسطول البحري الامريكي من المياه الاقليمية للدول الثلاث .. ويقطع الطريق على التدخل في شؤون دول ذات سيادة والاقتراب من الحدود الصينية .
وفِي الوقت نفسه اجتماع بين الصين والهند ، حيث تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الأسبوع الماضي، فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين والتعاون في الملفات الاقتصادية والأمنية، على خلفية بعض التوترات في آسيا.
وفي ختام قمة «غير رسمية» دامت يومين في مدينة ووهان وسط الصين، قال شي جينبينغ لمودي إن العلاقات الصينية- الهندية القوية «عامل مهم للسلام والاستقرار العالميَين».

من جهة اخرى ،اجتماع وزراء خارجية الدول “الضامنة” لمسار أستانة (روسيا ـ إيران ـ تركيا) في موسكو،يوم السبت الماضي ، لبحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.
وأعلنت وزارة الخارجية التركية، في بيان وفق رويترز، أن اللقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والتركي مولود جاوش أوغلو، والإيراني محمد جواد ظريف “سيُركز على كل أوجه التعاون الذي تم اعتمادها في إطار محادثات أستانة، وسيحدد المراحل التي يمكن اتخاذ القرار بشأنها اعتبارا من الآن”.
في المقابل، أشارت الدبلوماسية الروسية إلى أن المحادثات ستركز على الوضع الإنساني في البلاد.
وقالت المتحدثة في الخارجية الورسية ماريا زاخاروفا إن “تأمين المساعدات إلى الشعب السوري لا يمكن أن يكون مشروطا بهدف سياسي”، مضيفة أن القمة ستشمل أيضا محادثات ثنائية.
وتعود القمة الأخيرة بين الدول الثلاث إلى مطلع نيسان/إبريل في أنقرة، وعندها تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيراه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان، بالتعاون من أجل التوصل إلى “وقف دائم لإطلاق النار” في سورية .
ان التداخلات الإقليمية والدولية وتقاطع المصالح وصراع الإرادات وإدارة الملفات الساخنة في المنطقة بالاضافة الى الانتخابات في العراق ولبنان … كل ذلك قد يكون تمهيدا لإعادة تدوير السياسات العالمية بما يحقق الاستقرار في سورية.
‏⁧‫ اننا في الكتلة الوطنية الديموقراطية نتمنى ونامل بان تتمكن جميع الاطراف الدولية والإقليمية المحتمعة من اتخاذ خطوات تساهم في تعزيز السلام والامن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وبحر الصين وآسيا والعالم بما ينعكس اثاره الإيجابية على اعادة السلام والامان والاستقرار على سورية .

على الصعيد الداخلي …
تحرير الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي وبلدات يلدا وبيت سحم ومخيم اليرموك … وفك حصار المحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة ياتي من خلال ما قام به الجيش العربي السوري في حماية الوطن من اﻹرهاب ، وفِي سياق اعادة الاستقرار والامان الى دمشق الياسمين وبالتالي الى كامل الاراضي السورية .
وكانت الكتلة الوطنية الديموقراطية في سورية قد أصدرت بيانا حول العدوان الثلاثي على سورية قالت فيه ، اننا ننظر الى الاهداف العسكرية والسياسية للعدوان يوم ١٤ نيسان / ابريل ٢٠١٨ بعين واحدة ونخشى ان يوُدي الى تأجيج الصراع وحرب المصالح والإرادات على الارض السورية، ونعتقد ان هذا العدوان تعطيل لمناطق وقف التصعيد ومسارات استانا وسوتشي التي حاولت دول العدوان إفشالها، ونطالب المجتمع الدولي وشعوب واحرار العالم بالوقوف الى جانب الشعب السوري في مكافحة الاٍرهاب والتخلص منه بما يمهد الى استقرار المنطقة وانعكاساتها على السلام والأمن العالمي، وبالسعي الى تفعيل المسار السياسي والحوار السوري – السوري على أساس القرار 2254 بما يحقق السلام المنشود على الارض السورية ومنع التدخلات اللامشروعة من دول العدوان والمتحالفين معهم.
موُتمر بروكسل حول سورية للدول المانحة وبيان المجتمعين الصادر يوم الخميس الماضي يثبت أن المجتمع المدني لا يساوم على القيم، فالتمسك بالقيم التي ينادي بها هو ما يجعله ممثلاً لمصالح المجتمع و تضفي عليه صفة المجتمع المدني.
الكراهية المعلنة أو المبطنة التي يبديها عدد من اللبنانيين تجاه السوريين ليست جديدة
بالمقابل، نشطت في السنوات الأخيرة بعض منظمات المجتمع المدني اللبناني التي تناهض العنصرية بشكل عام وضد السوريين بشكل خاص، وحاربت بكفاءة شعارات العنصرية بشعارات واعتصامات مناهضة، وقدمت ما أمكنها من دعم مالي ولوجستي ونفسي للاجئين وغير اللاجئين من السوريين …
في عيد العمال وتتويجا لصمودهم وعملهم الدؤوب في بناء الوطن والاعداد لمرحلة اعادة الاعمار ، نعتقد انه من الضروري إنشاء الجامعة التكنولوجية لتخريج عمالة مدربة مع إقرار التشريعات القانونية لاستقرار العمال وضمان حقوقهم ومعيشتهم ،
وفقا لشعار “الاستثمار في السوريين… اﻷكفاء لبناء وطن قوي”،في فضاء واسع من الشفافية والعدالة والمساواة واستقلالية القضاء والفصل بين السلطات ومكافحة الفساد .

أحيانا يختلطُ مفهوم الوطن والحكومة بين الناس ،الحكومة هي إدارة سياسية تنفيذية لفترة تحددها طبيعة السياسات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية التي تعود بالنفع على المواطن ،بينما الوطن هو التاريخ والجغرافيا، والتراب الذي ضمّ الأجداد، والشجر الذي شرب عرقهم، الفكر ،والعادات الإيجابية والتقاليد ، لذلك علينا جميعا ان نحافظ عليه وندافع عنه ونعمل من اجله في ارساء قيم المواطنة وسيادة القانون والحد من الجهل والفقر .
سورية للجميع … وفوق الجميع …
والى لقاء اخر …
مهندس باسل كويفي

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button