دراسات استراتيجيةدراسات جيوسياسيةدراسات شرق أوسطية

الشرق الأوسط تحولات الأدوار والمصالح والتحالفات

#نبذة_عن_الكتاب
يتضمن هذا الكتاب، الذي يضم عدداً من الأوراق العلمية التي ألقيت في المؤتمر السنوي العشرين لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إسهاماً علمياً مواكباً لما أضحت عليه منطقة الشرق الأوسط من تجاذبات ومفارقات، وما تشهده من تحولات عميقة وهزات عنيفة من شأنها أن تؤدي إلى إعادة ترتيب خريطتها السياسية وفق مخلفات الانقسامات الإقليمية والتوافقات الدولية والمصالح الحيوية للقوى الفاعلة.
إن الكتاب يسعى إلى مواكبة الأحداث المصيرية للمنطقة عبر النقاش الجاد والمسؤول والتفاعل الواعي مع هواجس شعوبها وطرح المبادرات لاستيعاب أزماتها وصياغة الحلول بشأنها، وقد جاءت محتوياته بمنزلة إضاءات كاشفة لتداخل الأدوار والمصالح والتحالفات في منطقة الشرق الأوسط، في ضوء تنوّعاتها وتناقضاتها، باعتبارها بؤرة تنافس استراتيجي حيوي على المستوى الدولي ومصدر توتر سياسي دائم على المستوى الإقليمي.
وفي هذا السياق تستعرض فصول الكتاب واقع التحالف الدولي ضد الإرهاب وتحدياته، وواقع الدولة الوطنية، في العالم العربي، في سياق مواجهتها للتنظيمات غير المرئية. كما تشخّص الاستقطاب الطائفي والديني الذي يمزق المنطقة، وأبعاد التنافس الدولي حولها وتستشرف آفاق الرهان على الدور الصيني في ضبط التوازنات الإقليمية والدولية. وترصد وظائف مؤسسات العمل الجماعي العربي وتطورها، وتناقش العلاقات البينية العربية وتستطلع آفاقها المستقبلية.
ويحاول هذا الكتاب، من خلال تشخيصه للمشهد السياسي والاستراتيجي الراهن في منطقة الشرق الأوسط، الإلمام بحاجات تلك المنطقة وإدراك طبيعة مفارقاتها وانقساماتها وتوصيفها في سياق التحولات الجارية على مستوى الخطط التكتيكية والاستراتيجية للفاعلين الإقليميين والدوليين وانعكاساتها المحتملة على الأوضاع الأمنية ومتطلبات التنمية في المنطقة والعالم.

تحميل الكتاب من هنا

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى