المكتبة الأمنيةالمكتبة السياسيةكتب

كتاب دور حلف شمال الاطلسي بعد انتهاء الحرب الباردة

تأليف : أ. د. نزار اسماعيل الحيالي ( استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد )

الكتاب من أحمد ياسين

نبذة_عن_الكتاب

دفعت نهاية الحرب الباردة أنصار المنهج الواقعي إلى الافتراض بأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سوف ينتهي كما انتهى حلف وارسو المضاد، لكن ذلك الافتراض لم تثبت صحته؛ فحلف الناتو بقي وتجددت هويته وتوسعت هياكله السياسية والعسكرية، وتعددت وظائفه ومهامه ضمن استراتيجية جديدة.

توصل هذا الكتاب إلى نتائج عدة متعلقة بالدور العالمي للناتو؛ أهمها أن البيئة الأوروبية-الأطلسية أصبحت أكثر حاجة للحلف واستجابة لمطالبه، ففي سنوات الحرب الباردة اقتصر دور الحلف على الدفاع الجماعي ضد الخطر الشيوعي، في حين بات دوره حالياً يشمل الدفاع والأمن الأوروبي-الأطلسي وإدارة واحتواء الأزمات الداخلية والخارجية التي تهدده؛ مما تطلب إجراء تعديلات في هياكله السياسية والعسكرية، وعقيدته، وطريقة استخدامه للقوة بشكلها التقليدي والنووي. كما خلص الكتاب إلى أن القرن الحادي والعشرين لن يكون قرن الدول القومية، وإنما قرن المؤسسات العسكرية والسياسية الكبرى مثل الناتو. وقد أثبتت بعض الأحداث المهمة مؤخراً صحة هذا الافتراض؛ فالدور الطليعي الذي قام به الناتو في حسم أزمة كوسوفا، ثم مشاركته المتوقعة في حملة مكافحة الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، تعد أدلة على ذلك، وبخاصة أن الحلف جعل من مكافحة الإرهاب والجريمة الدولية إحدى أهم مهامه خارج مسارح عملياته التقليدية، ومن ثم فهو مرشح فعلاً للتحول إلى أكبر قوة سياسية -عسكرية في الساحة الدولية.

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى