الجامعة و البحث العلمي

امتحان مقياس السياسات الامنية المقارنة – ماستر – جامعة أم البواقي

نص السؤال : يذهب جون كلود تويني (Jean- Claude Thoenig) في أحد بحوثه المعنونة بـ”التسيير النظامي للأمن العام” «La gestion systématique de la sécurité publique» إلى أنه “لم يكن لمفهوم السياسة العامة الأمنية المقارنة أن يطغى إلى السطح دون الأخذ بعين الاعتبار مسألة تحليل السياسات العالمية الديناميكية من أجل إدارة العلاقة بين القطاع الأمني والمجتمع العالمي، وبذلك فهي تعنى بالدرجة الأولى بتحديد المكان والدور ووظيفة القطاع الأمني؛ وهذا بالمقارنة مع المجتمع العالمي أو بالمقارنة مع باقي القطاعات الأخرى. هذه العلاقة لا يمكنها أن تتحول إلى هدف لتدخل عام عقلاني ومنطقي إلا تبعا للصورة التي يصنعها فواعل واستراتيجي هذا القطاع الأمني. علاوة على ذلك، فإن دور هذا الأخير هو إعادة وضع هذه الصورة المسماة بـ”مرجعية السياسة العامة الأمنية” مطابقة مع معيار الحداثة”.
في ضوء ما تقدم، ومن خلال دراستك للتحول في مفهوم الأمن وانعكاساته على ترتيبات السياسات العامة الأمنية في ظل العلاقات العومحلية، أجب بدقة وكفاية وإيجاز عن الأسئلة الآتية:
– حدد مفهوم السياسات العامة الأمنية المقارنة وذلك من خلال تحديد علاقة الأمن بالسياسات الأمنية والسياسة العامة…5ن
– حدد مرجعية الامن حسب التصور التقليدي وغير التقليدي لمفهوم الامن……..3ن
– حدد في جدول الفروقات الجوهرية بين مدرسة كوبنهاغن كمدرسة نقدية براغماتية للأمن ومدرستي أبريستويث وباريس كمدرستين
نقديتين راديكاليتين للأمن…….6ن
– ما المقصود بـــــ: “التذاتانية”، “الأمننة”، “التهديد مبني اجتماعيا”…..3ن
– دعم إجابتك بأمثلة من الواقع……3ن

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى