دراسات شرق أوسطيةدراسات مغاربيةكتب

بلاد المغرب وعلاقاتها بالمشرق الإسلامي في العصور الوسطى

مقدمة الترجمة هله دراسة في تاريخ العلاقات بين بلاد المغرب والشرق الإسلامي مند للبيع العربي حتى نهاية العصور الوسطى ، وتمتاز بغزارة المادة وسعة الأفن والاستناد إلى المصادر الوثيقة بالموضوع ، ومنها يعكشف للمرء تنوع النزعات والأهداف بين كل من بلاد المغرب وبلاد الشرق فيما يطلبه كل منهما من الأخر وما يثله له ، طوال العصر الوسطی .

ونظرا لأهمية الموضوع الذي تنارله چرنچ مارسية بالدراسة ، والنهي التاريخي الذي اتبعه ، إذ رغم اعتماد الباحث على جمع النصوص الكثيرة المتعلقة بالموضوع من مصادر متعددة ، والاكتفاء بها ، إلا أن منهجه التاريخي مكنه في معظم الأحيان أن يكن معايدة . لا تأثير لأرانه الشخصية ومعتقداته الدينية فيما تتأول إلا ليلا نادرا . ولكن هذا كله لا يقلل من أهمية الكتاب وليته وفائدته للباحثين في التاريخ الإسلامي بصفة عامة ، وتاريخ بلاد المغرب بصفة خاصة . فهذا الكتاب معلمتا بطريقة عملية كيفية استخدام منهج البحث التاريخي العلمي في دراسة التارية ، بيقدم لنا درسا ليما في صور العلماء على معاناة المحت حتى يتملكوا أدواته ، ويتمكنوا من استيعاب أحداثه . ثم يعرضونها بطريقة موشرعية أخاذة .

 

تحميل كتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى