كتاب بيولوجيا الجحيم: التاريخ السري لأمريكا في الحرب الجرثومية

بيولوجيا الجحيم: التاريخ السري لأمريكا في الحرب الجرثومية

ــ إد ريجيس
– ترجمة: أحمد فوزي عبد الحميد
– المشروع القومي للترجمة
– القاهرة : 2005
– المكتبة التاريخية والسياسية
– عدد الصفحات: 330.

منذ عشرين عاما، كان الجيش الأمريكي خليقا بأن يضحك ساخرا من فكرة محاربة العدو برش جراثيم عليه من إناء، حيث كان موقفه الرسمي، في تلك الأيام، هو أن الحرب الجرثومية لا تعدو أن تكون ضربا من الخيال العلمي.

تمت صياغة ذلك الموقف الرسمي ومناقشته والموافقة عليه، وجهر به الميجور «أ. فوكس» بالوحدات الطبية التابعة للجيش الأمريكي، والذي كان يرى في نفسه مبطلا للأوهام الدارجة الزائفة، حيث كتب مقالة في صحيفة الجيش المعروفة باسم «الجراح العسکری» عرض فيها فكرة مبهمة عن رؤيته للحرب الجرثومية، ووصفها بأنها كلها خيالية

کتب فوکس «تعد الحرب البكتيرية أحد العناوين الصحفية المثيرة التي يستخدمها علماء زانفون يساهمون في تحرير الصفحات الملتهبة لملاحق صحف الأحد الصادرة عن المؤسسات الصحفية المنتشرة في بلدنا.

وكتب كذلك «أعتبر أنه من المثير للتساؤل بدرجة كبيرة، إذا ما كانت العوامل البيولوجية قد طوعت للحرب.

وفي الوقت الحالي، بالتأكيد تمنع الصعوبات التي لا تقهر استخدام العوامل البيولوجية كأسلحة فعالة».

وكتب فوكس أيضا في مقاله «يمكن استخدام القذائف لإطلاق الصواريخ والكيماويات على عدو يبعد أميالا عديدة، لكن لا يمكن استخدام البكتريا بهذه الطريقة حيث لا يمكن لكائن حي أن يتحمل الحرارة المرتفعة المتولدة من انفجار قنبلة حربية»..

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button