الدبلوماسية و المنظمات الدوليةالمكتبة الأمنيةالمكتبة السياسيةالمكتبة القانونيةكتبنظرية العلاقات الدولية

كتاب تاريخ الدبلوماسية – جيريمي بلاك

اسم الكتاب: تاريخ الدبلوماسية
المؤلف: جيريمي بلاك
ترجمة: أحمد علي سالم
مراجعة: سعيد الغانمي
عدد الصفحات: 495

يقدم هذا الكتاب تلخيصاً موجزاً لتاريخ الدبلوماسية خلال القرون الخمسة الأخيرة، لكن أهم إسهاماته هو تحدي المفهوم المتعارف عليه للدبلوماسية باعتباره بالغ الضيق لأنه يركز فقط على النموذج الغربي في إقامة سفارات دائمة ومباني خاصة بالسفارات وبروز الحصانة الدبلوماسية، وهذا المفهوم الضيق هو مجرد واحد من موضوعات هذا الكتاب. إذ تشمل الموضوعات الكبرى في الكتاب أيضاً تطور الدبلوماسية المهنية في دبلوماسية القرن العشرين. كما يناقش الكتاب الإمبراطوريات والدبلوماسية، والدبلوماسية المهيمنة، والعلاقة بين الدبلوماسية والنظم الشمولية، ودور كل من المؤسسات عابرة للحدود والمنظمات غير الحكومية.
ويؤكد الكتاب على تعقد التطورات بهدف التحذير من الاعتماد المبالغ فيه على نماذج شاملة وجامدة في التحليل، وذلك في ظل التحدي الرهيب لكتابة تاريخ يمتد لفترة طويلة من الزمن ولمساحات شاسعة من العالم. إذ يغطي الكتاب على النصف الثاني من الألفية الأخيرة، ليس لأن الحداثة وصلت مع القرن السادس عشر، ولكن – حسب المؤلف – لأن التوسع الأوروبي أدى إلى زيادة كبيرة في سرعة الاتصال بالمجتمعات البعيدة، مما خلق حاجة أكبر لوظائف الدبلوماسية، وهي جمع المعلومات والتمثيل والتفاوض، وكذلك درجة من التوتر بين هذه الوظائف والأهداف.
ويقدم المؤلف العمل الدبلوماسي كمجال متميز من النظم العامة لجمع المعلومات والتمثيل والتفاوض. ومن ثم يختلف مع الرأي القائل بأن الخصائص المميزة للدبلوماسية هي تنفيذ السياسة بأسلوب الإقناع الذي يمارسه الدبلوماسيون المعتمدون، لأنه لا يرى فرقاً واضحاً بين صنع السياسة وتنفيذها، ولا يرى الإقناع أسلوباً وحيداً في العمل الدبلوماسي، ولا يرى الدبلوماسيين المعتمدين هم وحدهم من يقوم بدور في ذلك العمل.
فالدبلوماسية جانب من جوانب جمع المعلومات، وكذلك التمثيل والتفاوض، وليست الدبلوماسية الأداة الوحيدة لتحقيق أي من هذه المهام. وبالفعل فإن جانباً من تاريخ الدبلوماسية هو بيان مدى إدارة هذه العمليات من خلال أجهزة الدبلوماسية الرسمية، أو تحت سيطرتها. وتشير الممارسة العملية إلى أن هذا المدى ظل محدوداً دائماً.
ويسعى هذا الكتاب للدفاع عن أربع أطروحات تمثل كل منها تحدياً للمقولات السائدة في الأدبيات الغربية عن الدبلوماسية وتاريخها. أولى هذه الأطروحات هي الحاجة لمناقشة الدبلوماسية في العالم غير الغربي، وعدم الاقتصار على دراسة عناصر الاستمرارية والانقطاع في الدبلوماسية داخل أوروبا. إذ يرى المؤلف ضرورة تغيير الطريقة التقليدية التي تناقش تاريخ الدبلوماسية بالرجوع إلى تطور الدبلوماسية في أوروبا حتى صارت تشمل العالم بأسره في القرن العشرين. فيجب أن نعطي نصيباً عادلاً من الاهتمام بالعالم غير الغربي سواء فيما يتعلق بتاريخ الدبلوماسية في العالم غير الغربي أو طريقة النظر للدبلوماسية من قبل الدبلوماسيين غير الغربيين.
وثاني أطروحات الكتاب الرئيسية هي أن الخصائص المميزة للعمل الدبلوماسي شهدت قدراً من الاستمرارية لا يقل عن قدر التغير الذي شهدته طوال نصف الألفية الأخير. ويمكن ملاحظة مظاهر الاستمرارية جيداً حتى بعد الأحداث التي يقال عادة إنها أحدثت تحولات رئيسية، مثل الثورة الفرنسية. فمثلاً هناك ميل لرؤية العولمة والسياسة العامة والانقسام الأيديولوجي والمنظمات غير الحكومية كمظاهر للعالم الحديث، رغم أن هذه الرؤية مضللة، إذ كانت الدبلوماسية الكنسية مثلاً جزءً من دبلوماسية المنظمات غير الحكومية بالتعريف الواسع في العصور الوسطى. كما أن الدبلوماسية كانت ولاتزال تخدم المصلحة الوطنية، فهذا أمر مستمد من أعراف المهنة وفكرة وجود خدمة مدنية غير سياسية. وهذا التوجه للدبلوماسية واقع في معظم الدول، ويمثل استمرارية من العصور السابقة على البيروقراطية وصولاً إلى الاحتراف المهني في العمل الدبلوماسي المعاصر.
وثالث الأطروحات الأساسية في الكتاب هي أن مسار التغير في الدبلوماسية لم يكن تقدمياً على الدوام، بل كان يشهد تحسينات وانتكاسات. فعملية التغيير كانت دائماً تتسم بالفوضى. ولذلك قدم المؤلف الدبلوماسية وفق ترتيب زمني لكي يكون ممكناً مناقشة التغيرات وتقديم تعليقات نوعية على العمليات

رابط التحميل : اضغط هنا

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى