دراسات اقتصاديةرسائل و أطروحات اقتصادية

تجربة ماليزيا فى التنميه الاقتصاديه – دروس مستفاده

اقشت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر بغزة مناقشة رسالة ماجستير للباحث بلال محمد سعيد المصري, بعنوان تجربة ماليزيا في التنمية الاقتصادية “دروس مستفادة”.
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور سمير أبو مدللة مشرفاً ورئيساً, والدكتور نسيم حسن أبو جامع مناقشا داخلياً, والدكتور علاء الدين عادل الرفاتي مناقشاً خارجيا من الجامعة الإسلامية.
تناولت الدراسة التجربة التنموية الماليزية ومراحل تطورها بدءاً من استلام مهاتير محمد الحكم في ثمانينات القرن العشرين إلى الوقت الراهن, وهدفت الدراسة إلى والتعرف على الواقع الاقتصادي الماليزي وسبل تطوره , وكيفية تعافي الاقتصاد الماليزي من الأزمات الاقتصادية , وكيفية علاجها لمشكلتي الفقر والبطالة والعدالة في توزيع الدخل والثروة.
ولقد استطاعت بالفعل ماليزيا التقليل من معدلات الفقر والبطالة إلى حدود جيدة مقارنة بالعديد من الدول الصاعدة, إذ أن معدلات الفقر في ماليزيا تعتبر من الدول الأقل بالعالم, ويعود ذلك للتحول الكبير في الاقتصاد من الإنتاج الزراعي إلى الإنتاج الصناعي والتكنولوجي .
وتوصلت الدراسة إلى أن ماليزيا اتبعت سياسة الخصخصة وحققت بذلك عدالة في توزيع الدخل , وتم إثبات ذلك من خلال معامل جيني الذي بلغ 37% وهو أقرب إلي درجة المساواة في توزيع الدخل, وهذا بسبب اتباعها لسياسات الخصخصة بأسلوب عقلاني وتدخل حكومي نشط في النشاط الاقتصادي.
وأوصت الدراسة السلطة الفلسطينية إلى انتهاج سياسة عادلة في توزيع الدخل واستغلال الأراضي المحررة وزيادة الميزانية الخاصة بالقطاع الزراعي التي لا تزيد عن 1%, واعادة النظر في موازنة السلطة الفلسطينية من خلال وضع حد أدنى وأقصى للرواتب , واتباع سياسة دعم المنتج الوطني وتقديم قروض ميسرة لإنشاء بنك للفقراء اقتداء بالتجربة الماليزية.
وفي ختام المناقشة, أشادت اللجنة بأهمية موضوع الدراسة فلسطينيا , واعتبرتها ضمن الدراسات المهمة على الصعيد الفلسطيني, وأوصت بضرورة اشتقاق الدروس والعبر من التجربة الماليزية .

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى