النظم السياسية المقارنةدراسات سياسيةكتبنظرية العلاقات الدولية

تحليلات النظم في العلاقات الدولية : دراسة نظرية

تحليلات النظم في العلاقات الدولية : دراية نظرية
تأليف الدكتور محمد مجدان
دار المواهب للنشر و التوزيع
الطبعة الاولى – 2015​

ترمي دراسة ظاهرة العلاقات الدولية، إلى التوصل على تحليل وتفسير معمق ودقيق للأوضاع القائمة بالفعل في المجال الدولي، وفهمها فهما جيدا، واستعابها كما ينبغي. ويتم ذلك بواسطة التعرف على القوى والوحدات التي تلعب دورا أساسيا في صياغة وتشكيل الاتجاهات السياسية وغير السياسية للدول ولمختلف القوى الدولية الأخرى، تجاه بعضها البعض، وعلى طبيعة هذه القوى والوحدات. وكذلك تحديد الطريقة والكيفية التي تتفاعل وتتواصل بها هذه القوى والوحدات مع بعضها البعض. بالإضافة إلى معرفة وفهم مختلف التأثيرات والإنعكاسات وردود الأفعال، التي تحدثها، على حالات وأوضاع المجتمع الدولي بأكمله . .

وللوصول إلى هذا التحليل والتفسير والفهم الدقيق والمعمق، نجد أن هناك اتجاهات ومناهج مختلفة ومتعددة، تتبع في دراسة ظاهرة العلاقات الدولية هذه وتحليلها. ويرجع تعدد هذه المناهج والاتجاهات وتنوعها، إلى عدم استطاعة، وعدم كفاية اتجاه أو منهج واحد فقط تفسير هذه الظاهرة وتوضيحها وتحليلها،. نتيجة تميزها بالتنوع الكبير، والتشابك والتعقد الشديدين..

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى