دراسات سياسيةكتب

تحليل النظم الدولية ★ إيمانويل وولرستين ★

تحليل النظم الدولية / إيمانويل وولرستين

عنوان الكتاب : تحليل النظم الدولية

تأليف : إيمانويل وولرستين

ترجمة : أكرم علي حمدان

الناشر : مركز الجزيرة للدراسات / الدار العربية للعلوم ناشرون

الطبعة : الأولى 2015

______________________

عن الكتاب : ” … يقدِّم إيمانويل وولرستين، في كتابه “تحليل النُّظم الدوليَّة” مقاربة شاملة -كان هو رائدها قبل ثلاثين عامًا- لفهم تاريخ وتطور العالم الحديث. ومنذ أن قام وولرستين في البدء بوضع أسس “تحليل النظم الدولية” أصبح هذا النظام منهجية مستخدمة على نطاق واسع في العلوم الاجتماعية التاريخية ونقطة مرجعية مشتركة في المناقشات الخاصة بالعولمة وقضايا أخرى. قدم وولرستين، وللمرة الأولى، ملخصًا وجيزًا في مجلد واحد لنظام تحليل النظم الدولية ومخططًا واضحًا للنظام العالمي الحديث، يصف فيه الهياكل المعرفية التي استند إليها، وآلياته، ومستقبله.

ويوضح وولرستين الخصائص المميزة لتحليل النظم الدولية، وهي: التركيز على أنظمة العالم بدلاً من الدول الوطنية، وعلى ضرورة النظر في العمليات التاريخية؛ لأنها تتكشف على فترات طويلة من الزمن، وعلى الربط بين الهيئات ذات الإطار التحليلي المعرفي المنفرد التي يُنظر إليها عادة على أنها تختلف عن بعض البعض، مثل: التاريخ والعلوم السياسية، والاقتصاد، وعلم الاجتماع. وهو يصف النظام العالمي كواقع اجتماعي يتألَّف من دول مترابطة، وشركات، وأسر، وطبقات، وجماعات ذات هويات من جميع الأنواع. كما يحدد أيضًا ويسلِّط الضوء على أهمية اللحظات الرئيسية في تطور النظام العالمي الحديث، وهي: التطوير الرأسمالي للاقتصاد العالمي في القرن السادس عشر، وبداية قرنين من المركزية الليبرالية في الثورة الفرنسية عام 1789، وتقويض هذه المركزية في الثورات العالمية عام 1968.“

تحليل النظم الدولية.pdf – Google Drive

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى