دراسات سوسيولوجيةدراسات سياسية

عِندمَا تُمنَع الصَلاة فِي الأقصَىّ.. تبقىّ العُهدة العُمرية نموذجًا للمواطنة العَالمية

د.محمـد عبدالـرحمـن عريـف* 

  بعد أن قررت لشرطة الاحتلال الإسرائيلي منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وذلك بعد وقوع هجوم بالرصاص فجرًا مسفرًا عن مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة عدد من الشرطيين الإسرائيليين بجروح خطيرة. أعلنت الشرطة الإسرائيلية منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس. وتشهد الأراضي الفلسطينية موجة عنف تسببت منذ أول تشرين الأول/أكتوبر 2015 بمقتل 280 فلسطينيًا. 

  شرفت يومًا بزيارة مدينة القدس، وكذلك مدينة بيت لحم، ودخلت المسجد الأقصى وكذلك كنيسة القيامة. وتذكرت هذه الأحداث.. وفتح القدس التي كانت بعد صراع عسكري وقع في637م الموافق 16ه، بين الخلافة الراشدة الاسلامية والإمبراطورية البيزنطية. وقد بدأت عندما قام جيش المسلمينتحت قيادة أبو عبيدة بن الجراحبمحاصرة القدس في شوال الموافق نوفمبر/تشرين الثاني636، بعدها وافق البطريرك صفرونيوس للاستسلام، بشرط إذا قدم فقط الخليفة الراشدي. وفي عام 16هـ، سافر الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس لتسلم مفاتيح المدينة.

 كتب الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) لأهل القدس عندما فتحها المسلمون عام 638هـ كتابًا أمنهم فيه على كنائسهم وممتلكاتهم. وقد اعتبرت العهدة العمرية واحدة من أهم الوثائق في تاريخ القدس وفلسطين. جاء فيها: بسم الله الرحمن الرحيم (هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان.. أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها.. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود. وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم. وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.

كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية. وشهد على ذلك: خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان.”  

 يكفي عمر فخرًا عندما دعاه البطريرك صفرونيوس لتفقد كنيسة القيامة، فلبى دعوته، وأدركته الصلاة وهو فيها فالتفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى؟، فقال “مكانك صل” فقال: “ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدًا”. وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى. وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدًا المسمى بمسجد عمر.

تم الفتح الإسلامي لمدينة القدس وهكذا جاء الفتح الإسلامي تعريفا للعالم بمكانة القدس في الإسلام، كما في المسيحية واليهودية. بعد الفتح الإسلامي للقدس، سمح لليهود بزيارة وممارسة شعائرهم الدينية بحرية في القدس من قبل الخليفة عمر بعد ما يقرب من 500 سنة من طردهم من الأراضي المقدسة من قبل الرومان.

 حقً لكم  يا أحرار العالم… أن تترحموا على ايام عمر.. فقد سقط العدل على المداخل.. واصلوا نداءات الاستغاثة، واطلاق اللعنات فوق رأس هذا الكيان الصهيوني ما كان لكم في العمر بقية، وذلك على وسائط التواصل الاجتماعي مثلما شئتم، لكن قبل كل ذلك ارفعوا رؤوسكم التي في الرمال، حتى لا تروا ذنوبكم وخذلانكم لهذا الشعب الضعيف فقط، فمن هزمه هم الذين خذلوه وتخلوا عن المطالبة بحقه، وأغلقوا آذانهم عنهم، وهم الذين وعدوهم بالنصر واعتبروهم خطًا أحمر، سيأتي عليكم  يوم تترحمون فيه على الحرية ما ظل فيكم  فيتو يدمر الانسانية.

* د.محمـد عبدالـرحمـن عريـف.. كاتب وباحــث في التاريخ الحديث والمعاصر وتاريخ العلاقات الدولية والسياسة الخارجية. عضو الاتحاد الدولي للمؤرخين.

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى