كتاب قضايا القوميات وأثرها على العلاقات الدولية: القضية الكردية نموذجا

يتألف الكتاب من ثلاثة فصول:
الفصل الأول: يتضمن إطارا نظريا للدراسة، ويشمل تعريفات أساسية (القومية – الأمة – الإثنية – العرقية)، وتفسير الظاهرة القومية وعوامل نشأتها، ثم نظرة عامة على الجغرافيا الإثنية للعالم ونماذج من قضايا القوميات والعلاقات الدولية.
الفصل الثاني: يقدم تعريفا عاما بالشعب الكردي: أصوله ولغته، وجغرافيته وديمغرافيته، ونبذة عن تاريخه السياسي.، ويعرض لأسباب تقسيم كوردستان وظهور القضية الكوردية ومطالب الثورات الكوردية وأهدافها وبلورة الوعي القومي الكوردي، ثم يفصل في القضية الكوردية تبعا لمناطق كردستان المختلفة: الشمالية في تركيا، والشرقية في إيران، والجنوبية في العراق.
الفصل الثالث: يستعرض في البداية الأسباب التي تجعل القضية الكوردية عاملا مهما في رسم العلاقات الدولية في المنطقة، وأشكال ومداخل تأثيرها على العلاقات الدولية، ثم دورها في الاستراتيجيات الدولية المختلفة (لدى أمريكا وروسيا وإسرائيل ومصر)، ثم يركز على تأثرها وتأثيرها بالعلاقات الإيرانية العراقية في عهود مختلفة.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button