اصدارات الكتبدراسات سياسية

كتاب التحليل السياسي للأنظمة السياسية المعاصرة وأزماتها

 الملخص :

التحليل السياسي، هو علم اجتماعي تطبيقي يستعمل اساليب علمية للبحث والمناقشة بقصد تحويل معلومات متعلقة بالسياسة العامة، يمكن استخدامها في المجالات السياسية لحل المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

فهو مهارة فكرية ما قدمة متسقة بالعمل السياسي، وتفسير الظواهر المتعددة، تعتمد عليه الحكومات الرشيدة في تحليلها للأحداث والازمات التي تواجهها، خصوصاً فيما يتعلق بالشأن الداخلي والسياسة الخارجية، هذا التحليل يتم على وفق معايير وقواعد واسس ومنهجيات محددة تعتمد على استخدام ادوات التحليل بشكل يتطابق مع حجم المشكلة موضع التحليل وتعتمد بالدرجة الاولى على مهارة المحلل وقدراته على الاستنتاج والتنبؤ لواقع الاحداث ومسارتها المختلفة. لذا يعد تحليل انواع الانظمة السياسية وازماتها من المواضيع المهمة في حقل العلوم السياسية، وهذا الكتاب اضافة معرفية للتحليل السياسي لانواع الانظمة السياسية، يعرض الكتاب في الفصل الاول مفهوم التحليل السياسي ومهاراته ومناهجه، ثم يبحث في ماهية الانظمة السياسية، ثم يتناول في الفصول اللاحقة انواع الانظمة السياسية والعوامل المؤثرة في عملها، ثم يتناول في الفصل الاخير اهم الازمات التي تتعرض لها الانظمة السياسية المعاصرة.

تحميل نسخة pdf – التحليل السياسي للأنظمة السياسية المعاصرة وأزماتها

الطبعة الأولى “2019″ – كتاب:- التحليل السياسي للأنظمة السياسية المعاصرة وأزماتها – المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى