اصدارات الكتبدراسات سياسية

كتاب طريق الفدرالية الوعر: دراسة تحليلية لواقع ومستقبل الفدرالية في العراق

امجد زين العابدين طعمة
باحث وتدريسي في الجامعة المستنصرية/ العراق-بغداد
أمست الفدرالية اليوم واحدة من اهم وأبرز الوسائل الديمقراطية والحلول الناجعة للدول المتنوعة ثقافياً وقومياً ودينياً، وقد اثبت هذا الشكل من الحكم نجاحاً واضحاً في العديد من دول العالم، بما يمثله من نظام متطور يضمن حقوق أطياف المجتمع كافة والاستجابة لمخاوفهم، مع إعطاء فسحة لها لإيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها.
وتعد دراسة بعض التجارب الفدرالية، التي طبقت في العديد من دول العالم، مسألة مهمة بالنسبة لأية دراسة ترغب في استشراف مستقبل أي نظام فدرالي، لاسيما وان التحليل الدقيق والموضوعي المستند على معطيات حقيقة لأسباب نجاح أو فشل أية تجربة، فضلا عن تشخيص بعض الفروقات، تتطلب وضع خصوصية محددة للتجربة المراد بحثها، وعلى هذا الاساس فان تجارب الدول الفدرالية تمثل اهمية مضاعفة لغرض وضع بعض الحلول المنطقية لتقويم التجربة الفدرالية الاتحادية في بلد حديث العهد بالفدرالية مثل العراق.
سنحاول في هذا الكتاب التعريف بالفدرالية كنظام للحكم يدفع باتجاه إقامة علاقة متوازنة بين السلطات والحكومات الفدرالية (الاتحادية) والأقاليم أو المحافظات والولايات أو بين الأقاليم نفسها، ومن ثم دراسة تجارب عدد من الدول التي تتخذ الفدرالية كنظام حكم، وما الذي قدمه هذا النظام لاستقرارها وبقاؤها موحدة، وما الذي يمكن أن تستفاد منه التجربة العراقية في تطوير نظامها الفدرالي مع وضع رؤية مستقبلية لشكل هذا النظام، وما يمكن ان يؤول اليه مستقبلاً في ظل المعطيات التي سنقدمها في ثنايا الكتاب.

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى