...
دراسات اقتصاديةدراسات سياسيةكتب

كتب حول الفكر الاشتراكي

تعد دراسة الفكر الاشتراكي والنظرية الاقتصادية الاشتراكية من المواضيع المهمة، التي يجب أن يلم بها الباحث في التاريخ، فهي تقدم صورة واضحة لحركة المجتمع ومتطلباته نحو التغير والتقدم، ولها الفضل في تفسير ورفع الغموض عن الكثير من الأحداث. ومع أن للفكر الاشتراكي جذوره العميقة في التاريخ ألا إن تلك الأفكار نشأت وترعرعت في العصر الحديث، في ظل النظام الرأسمالي، لتصبح حركة اجتماعية قوية في مواجهة النظام الرأسمالي في القرن التاسع عشر، لها قادتها وفلاسفتها والهدف الواضح وهو تأسيس الدولة الاشتراكية وابرز خصائصها الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، وجهاز التخطيط المركزي الذي يقوم بهمة تخطيط كيفية تحديد وتوزيع موارد الدولة، ومسؤولية إشباع الحاجات العامة، وبالمقابل يقدم كل فرد خدماته إلى المجتمع بحسب طاقته، وفي المقابل يتسلم الفرد من المجتمع بحسب حاجته. ولان الاتحاد السوفيتي هي اول دولة طبقت فيها الفكر الاشتراكي اخذناها كنموذج لدراستنا.
للإحاطة بدراسة الفكر الاشتراكي من جميع جوانبه وتقديم صورة مبسطة وازلة جزء من التعقيد والغموض المحيط بهذا الفكر، ارتائينا وضع بين أيديكم هذه المراجع حول الفكر الاشتراكي.

 

3/5 - (2 صوتين)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى