المجلات الوطنية والدوليةدراسات جيوسياسية

مجلة تاريخ – جغرافيا الفرنسية – عدد 2018

من بين جميع المقالات في هذه القضية ، هناك مقال تميزني بشكل خاص. قصة جوزيف كيسيل ، التي نعيد نشرها هنا. كيسيل تصل إلى حيفا في 18 مايو 1948 ، بعد أربعة أيام من ولادة إسرائيل. التأشيرة الأولى ، الشيك الأول ، أول عادات للدولة اليهودية. كيسيل يصف أهل الإنجيل “في أرضه المكتشفة حديثًا” ، بعد ألفي عام من طرده. يكتب المراسل العظيم ، أكاديمي المستقبل ،: “إلى أي بلد أو حزب أو اعتراف أو رأي ينتمون إليه ، لا يمكننا إلا أن ندهش ونندهش في هذه المغامرة دون موازٍ في تاريخ المثابرة و من بسالة الإنسان … يرتدون الزي الرسمي أو في ملابس مدنية ، وارتدى كل هؤلاء الرجال فرحة بدايات رائعة “.

الفرح ، لبضعة أيام ، وعلى الفور ، ورطة. الحرب ، الحرب التي لم تتوقف بعد ، بين الجولان وسيناء. حصلت حوالي 130 دولة على السيادة منذ عام 1948 ، لكن إسرائيل ، التي لا تتغير منذ سبعين عامًا ، تذكرنا بأنها مختلفة. لأن الأمور هنا ليست أبداً سياسية أو جيوسياسية ، بل دينية. لأن هنا قصة ثلاثة اشتباكات التوحيد. وهذا من انقساماتهم يظهر ظل نهاية العالم. أو ، على العكس من ذلك ، حوار سلمي وبناء ، والأمل في تعزيز السلام والحرية والازدهار في الغرب.

حان الوقت للعودة إلى إسرائيل اليوم. لأن هذا الكيان، بعد سبعين سنة من تأسيسه ، يواجه صدمات جديدة. العالم السني منزعج من صعود إيران. تدخل المملكة العربية السعودية حقبة جديدة. تستمر الحرب في سوريا في إبراز نهاياتها المرعبة في المنطقة. كل هذه الحقائق تشير إلى حقيقة أن القضية الفلسطينية لها دور رئيسي في الخطاب وتراجع إلى الخلفية على جدول الأعمال السياسي في العالم العربي. أوروبا لديها الكثير من المخاوف الأخرى. وقد جربت الولايات المتحدة رؤساء أكثر ميلًا إلى العمل على إنشاء منطقة سلام في الشرق الأوسط في الحوار والتشاور.

في هذا السياق تزداد أصوات الأطراف المتطرفة. الحركة الإسلامية في العالم الإسلامي وما يترتب عليها ، رهاب إسرائيل. معاداة الإمبريالية التي تتحول بسرعة إلى معاداة السامية. العداوة العنيفة أو العنيفة لإقامة دولة فلسطينية. أصوات الأسوأ. في مواجهة هذا ، أردنا ، كما هو الحال دائمًا في GEO History ، أن نقدم لك نظرة هادئة وموثقة ومصادرًا وتسلسلية في تاريخ الدولة اليهودية ، ليس فقط من تاريخ إنشائها الرسمي ، ولكن أيضًا إلى روادها ، في عام 1881. حتى يتسنى للجميع ، في هذا الموضوع البركاني ، أن يتغذوا على الأحداث التي شكلت تفكير كلا الجانبين ، وفهم العجب أو التعلق الذي لديهما لهذا البلد والمدينة رمزها القدس. المعرفة هي أول ترياق للعنف.

 

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى