دراسات مغاربيةكتب

مجموعة كتب حول تاريخ موريتانيا

بدأ الاستيطان البشري في موريتانيا منذ ستمائة ألف سنة و قد لعبت هذه البلاد نتيجة موقعها كحلقة وصل بين إفريقيا الشمالية و إفريقيا جنوب الصحراء دورا كبيرا في المبادلات التجارية عبر الصحراء وظهرت بها نتيجة لذلك مدن بالغة الثراء (تشيت، وولاتة، وشنقيط، ووادان) ارتبط تاريخها بحركة القوافل التجارية المارة بها أو الذاهبة منها أو إليها.

وإضافة إلى كونها في الأصل مدن تاريخية مثلت كغيرها من مدن البلاد بمحاظرها (التي كانت بمثابة جامعات متنقلة) وشيوخها وشعرائها (وقد سميت موريتانيا أرض المليون شاعر) منارات للإشعاع الحضاري والثقافي وهو ما أهلها لتصنف ضمن التراث الثقافي للإنسانية.

وبعد قرون من الهجرة النبوية توزعت مجموعات سكانية على فضاء غرب إفريقيا.

ومارست هذه المجموعات التجارة بين إفريقيا الشمالية و الإمارات الصحراوية آوداغوست و التكرور وغانا.

وفي القرن العاشر تجمعت حركة المرابطين كقبائل و أسست دولة قوية ضمت أقاليم ما يسمى موريتانيا الحالية إضافة إلى المغرب و جزء من الجزائر و كامل الأندلس، فيما وراء جبل طارق.

وفي نحو 1400 ميلادية بدأ توافد قبائل بني حسان العربية حيث بسطت نفوذها على البلاد مما أدى في مرحلة لاحقة إلى ظهور إمارات الترارزة و البراكنة و تكانت و آدرار.

وفي الحدود الجنوبية لتلك الإمارات، قامت كيانات مسلمة منظمة في كل من فوتا تورو و مملكة الوالو.

وفي عام 1855 كشف الفرنسيون عن نيتهم في احتلال البلد و هكذا تم إخضاع الترارزة و البراكنة و تكانت و آدرار و الحوض لتصبح موريتانيا سنة 1920 إحدى مستعمرات إفريقيا الغربية الفرنسية.

وقد واجه الاستعمار الفرنسي مقاومة عنيفة استمرت فترة من الزمن قبل حصول البلاد على استقلالها في 28 نوفمبر 1960، وكان أول رئيس للجمهورية الإسلامية الموريتانية المرحوم المختار ولد داداه في وقت كانت فيه العاصمة نواكشوط التي وضع الحجر الأساسي لتأسيسها قبل ذلك بسنتين تخرج ببطء من الرمال.

وأطيح بنظام ولد داداه سنة 1978 لتتوالى على إثر ذلك الأنظمة العسكرية قبل تنظيم انتخابات 2007 التي أفرزت نظاما ما فتئ أن انحرف عن التوجهات الديمقراطية واحتل توازن السلط مما أدى إلى الحركة التصحيحية في أغسطس 2008 التي تلتها انتخابات شفافة و نزيهة بشهادة المراقبين الدوليين و الوطنيين فاز على إثرها في الشوط الأول مرشح التغيير البناء ورئيس الجمهورية الحالي السيد محمد ولد عبد العزيز.

– دراسات تاريخية –
مجموعة كتب حول تاريخ موريتانيا :
1ـ حياة موريتانيا ، حوادث السنين : https://www.mediafire.com/?0bt7krka04oh59o
2ـإطلالة على موريطانيا : https://www.mediafire.com/?0budwoh6eulk2s6
3ـ تاريخ بلاد شنكيطي موريطانيا : https://www.mediafire.com/?nocs46as2gddsfe
4ـ الإستعمار الفرنسي في موريتانيا (مذكرة تخرج): https://www.mediafire.com/?fx8p4m2dwl6zlhp
5 ـ القبائل البيضاوية في الحوض و الساحل الموريتاني و قصة احتلال فرنسا المنطقة :https://www.mediafire.com/?2hlofygol4i2l2

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى