كتبنظرية العلاقات الدولية

مدخل إلى تاريخ العلاقات الدولية

يشكل هذا الكتاب مدخلاً وختاماً لتاريخ العلاقات الدولية. فهو مدخل من حيث يعرّف بعناصر العلاقات الدولية، وختام من حيث يستشف حوادثها وارتباطها ببعض وتأثرها بالقوى العميقة المسيرة لها.
يتألف الكتاب من قسمين: القسم الأول يتناول القوى العميقة على اختلافها من طبيعية وبشرية وعاطفية واقتصادية وما لها من نشاط محرك للحوادث الدولية، وقد ألف هذا القسم الأستاذ “بيير رينوفان” بنفسه. والقسم الثاني يتناول رجل الدولة بشخصه ومذهبه وآرائه ودوره الفاعل في خلقها وتدبرها ومواقفه التاريخية حيال المصلحة القومية ومدى التفاعل المتبادل بينه وبين القوى العميقة الى أن ينتهي به السير الى العزم النهائي الذي يعين أهدافه وخط سلوكه. وقد ألف هذا القسم الأستاذ “جان باتيست دوروزيل” تلميذ رينوفن وخلفه في تدريس العلاقات الدولية في جامعة السوربون.
تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يبرز كيف ظهر أثر القوى العميقة فعلياً في العلاقات منذ أكثر من قرن، أي منذ أن امتدت التحولات الاقتصادية والحركات السكانية والديموغرافية” الكبرى، ومنذ أن تبلورت أشكال الاحساس القومي وتركزت في أذهان الشعوب.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى