دراسات قانونيةرسائل و أطروحات قانونية

مسؤولية السلطة التنفيذية عن أعمالها وعلاقتها بأعمال السيادة في النظام الديموقراطي: دراسة مقارنة (الاردن – مصر – فرنسا)

تناولت هذه الدراسة مسؤولية السلطة التنفيذية عن أعمالها وذلك من خلال خمسة فصول : نتناول في الفصل الأول مقدمة الدراسة التي نبين فيها منهجية الدراسة و الإطار العام , أما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه المركز القانوني للسلطة التنفيذية واختصاصها المحدد في الدستور. وقد قسمت هذا الفصل إلى مبحثين , الأول بينا فيه الاختصاص التنفيذي وإدارة شؤون الدولة العامة , أما المبحث الثاني فتناول الاختصاص التشريعي الفرعي للسلطة التنفيذية (إصدار القوانين المؤقتة) . أما الفصل الثالث : فتناول الأساس الذي يقوم عليه النظام الديمقراطي , وذلك من خ لال مبحثين خصص الأول لبيان معى قاعدة سيادة الأمة ونظيرتها قاعدة الأمة مصدر السلطات , وتضمن مطلبين الأول , فقد تناول قاعدة الأمة مصدر السلطات , وفي المطلب الثاني تم بیان العلاقة بين سيادة الأمة وسيادة الدولة .

كما اشتمل المبحث الثاني على أعمال السيادة ومدى مسؤولية السلطة التنفيذية في غير أعمال السيادة أما المطلب الثاني فتضمن مسؤولية السلطة التنفيذية عن أعمال السيادة . أما الفصل الرابع : فقد تناول مسؤولية السلطة التنفيذية من خلال مبحثين , تناول الأول مدى دستورية تحصين أعمال السيادة , وينقسم إلى مطلبين , خصص الأول لبيان الآثار التي تترتب على تحصين أعمال السيادة , والمطلب الثاني خصص لبيان الآثار التي تترتب على إخراج أعمال السيادة من دائرة التحصين . أما المبحث الثاني , الذي تناول طبيعة مسؤولية السلطة التنفيذية عن أعمالها , فانقسم إلى مطلبين أولهما المسؤولية الجزائية التي تقع على السلطة التنفيذية , وأما الثاني المسؤولية المدنية . وأخيرا الفصل الخامس الذي تضمن نتائج وتوصيات الدراسة , و مراجع الدراسة , وملاحق الدراسة وفهرس الموضوعات .

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى