المكتبة الأمنيةدراسات استراتيجيةكتب

مفاهيم استراتيجية: القطيعة الاستراتيجية

LA RUPTURE STRATÉGIQUE 
Sous la direction du LCL Olivier ENTRAYGUES 

بالاعتماد على فريق من الباحثين الأوروبيين ، ينظم برنامج “حرب التفكير” ندوة دولية حول موضوع “التمزق الاستراتيجي”. نتيجة سنة من البحث بقيادة اللفتنانت كولونيل الدكتور أوليفييه إنترايج ، وهي مجموعة متعددة التخصصات تقترح تحديد مفهوم جديد مفيد في مجال التبصر الاستراتيجي. هذا هو المصطلح المبتكر للكسر الاستراتيجي. هذه الفكرة ، التي تستند إلى تفكير الجنرال لوسيان بويرير في كتابه “أزمة المؤسسات” ، يجب أن تضع في الاعتبار أهمية التفكير الاستراتيجي في عالم يصبح من الصعب فيه تحديد الاتجاهات والدوافع. من تغيير النظام العالمي.

النهج الذي تتبعه IRSEM ، والسعي لتجاوز المجالات التأديبية (التاريخ ، والاستراتيجية ، والاقتصاد ، وصناعة الدفاع ، وعلم الاجتماع ، والديموغرافيا ، والفلسفة) يجب أن يقدم استنتاجات هذا العمل في إطار رؤية عالمية تؤكد تعقيد وتوقيت الفكر الاستراتيجي المتجدد باستمرار. يعد رد هذا البحث في الندوة جزءًا من “الأكاديمي والعسكري” التآزري وثانيًا ، إشعاع التفكير الاستراتيجي الوطني الفرنسي والأوروبي.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى