المكتبة الأمنيةدراسات عسكريةكتب

نافذة على الفكر العسكري: بحث في الثوابت

اسم الكتاب: نافذة على الفكر العسكري- بحث في الثوابت
اسم المؤلف: المقدم الركن رياض تقي الدين
عدد الصفحات: 286 صفحة
سنة النشر: 1986م

نبذة:
لا مبالغة في القول أن هذا الكتاب فريد من نوعه بالعربية تأليفاً وبحثاً ونقداً. فجل ما نشر باللغة العربية في موضوع الفكر العسكري لا يعدو أن يكون ترجمة أو اقتباساً، أو تأليفاً لم يرق إلى مرتبة الشمول.

وهو يبحث في ثوابت الفكر العسكري تحدياً، كما يشير اسم الكتاب الذي يشمل موضوعاته الصراع البشري منذ أ، وجد البشر فتصارعوا وما يزالون.. وسيظل هذا شأنهم إلى البد. ولعل نظرة خاطفة على أهم محتويات الأساسية تغني عن التطويل.

فهو يبحث في: الصراع البشري، وحل الصراعات-نظرية الحرب وعدالتها-فن الحرب: التطور التاريخي ومستويات الفن العسكري- الاستراتيجية: في المجال العسكري، مظاهرها وصفاتها، التخطيط الاستراتيجي، أنواع الاستراتيجية وقواعدها، المنارة الاستراتيجية، الإعياء وحرب الضعفاء… الخ.

ولا يكفي المؤلف بالعرض والشرح، وإنما ينقد ويفند ويجتهد، مستنبطاً من خزانة الفكر العسكري وما يراه صالحاً للأمة العربية في صراعها مع أعدائها.
إنه مكتبة مصغرة في موضوعه.

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى