نظرية العلاقات الدولية

نظرية المؤامرة لن تموت غدا

ناصر جابي: نظرية المؤامرة لن تموت غدا

كنت حائر دائما ولا زالت أمام الرواج الكبير الذي تجده نظرية المؤامرة في عقولنا كجزائريين وعرب ومسلمين.رغم ما يميز الأحداث الجسام التي نعيشها كمجتمعات من ديمومة واستمرارية باعتبارها …اتجاهات تاريخية ثقيلة، تشتغل في مجتمعاتنا ،منذ مدة طويلة وليست عابرة أو وليدة اللحظة أو بفعل خارجي فقط ..
ولنأخذ الإرهاب كمثال وما حدث من اعتداء على أسبوعية شارلي ابدو كحالة ، تؤكد الاستمرارية والاتجاه العام وليس الاستثناء ،فنحن كمجتمعات أصبحنا منتجين بحجم صناعي للإرهاب والعنف السياسي بل أصبحنا مصدرين له ومنذ سنوات . بفعل التواجد القوي لهذه التيارات السياسية والفكرية التي استولت على الإسلام في مجتمعاتنا وبين مهاجرينا ،لمنحه هذا البعد العنيف والمعادي للأخر وضد بعضنا البعض .قضية لا بد أن نتصدى لها في مجتمعاتنا وبيننا بالدرجة الأولى .

فقد استمعت وقرأت الكثير من الآراء والتعليقات التي تحاول إيجاد التبريرات لهؤلاء الإرهابيين من الشباب والتلميح بأن ما قاموا به هو بفعل فاعل وأن ورائهم … وأمامهم وخلفهم ….مخابرات دول ومؤامرات دولية إلى آخر الاسطوانة التي نعرفها ونسمعها كثيرا .
“نقاش ” يذكرني فيما حاصل عندنا عندما كان الإرهاب يقتل الصحفي والأستاذ والمواطن العادي والشرطي …ليتبارى أصحاب نظرية المؤامرة في إيجاد التبريرات له .تبريرات –تفسيرات قد تكون مرتبطة بالحياة الشخصية لهذا الصحفية أو تلك …. كانت تخرج مع ضابط من المخابرات. أو بالأصل الجغرافي …راهم يقولو قبايلي يخالط كثير الكنيسة .
حالة فكرية وذهنية تجعلك تشك أن المتحدث كان مع المجموعة الإرهابية التي نفذت العمل أو أنه احد المخططين للعمل الإرهابي …لا المقصود لم يكن ذلك المواطن البسيط الذي قتل …المقصود بالعملية كان ابن أخت ضابط الشرطة الذي يسكن فوق دار المستهدف …. تصور الدقة .
ما أثارني ومازال لحد ألان هو هذه القدرة العجيبة في تبرير العمل الإرهابي العنيف والدخول في تفاصيل هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية ،من قبل مواطنين كان الأحرى بهم في الأول اتخاذ موقف كمواطنين من ظواهر سياسية وفكرية تمس مجتمعاتهم وتهددها مباشرة ، بدل الدخول في تحاليل غريبة على شاكلة الضابط “كولمبو ” في المسلسل الأمريكي الشهير
.دون أن يعني بالطبع أن يتغافل المواطن أو يكون ساذجا ،يصدق كل ما يسوق له من قبل الدول والمصالح الأمنية والسياسية . مع فارق هام أن تعقيد المجتمع الحديث وتضارب المصالح بين الدول والحروب الخفية أو المعلنة بين الدول لا يجب أن تحولنا كلنا إلى “كولمبو ” نبحث عن أثار … نوع احمر شفاه القاتلة ، على قميص الضحية … وننسى مواطنتنا وضرورة اتخاذ مواقف صارمة أمام قضايانا الكبرى الفكرية السياسية التي من بينها أننا نعيش عملية اختطاف ضخمة للإسلام ،من قبل مجموعات سياسية لازالت محدودة العدد حتى الآن رغم قدرتها على الفعل وأمام قراءات فكرية تاريخية، قد تؤدي بنا جميعا إلى حرب أهلية كونية سنكون ضحاياها في المقام الأول وقبل الغرب القوي عسكريا و اقتصاديا إلا إذا افترض “كولمبوا” أن ” داعش ” أو القاعدة ” يمكن أن تهزم الجيوش الغربية وتبيدها في هذه المواجهة التي يتم التحضير لها .
الخلاصة التي يمكن أن نتوصل لها كتفسير للانتشار الرهيب لنظرية المؤامرة بيننا وهي تفسر-تبرر انتصار الربيع العربي وتحوله إلى خريف لاحقا أو هي تعاين كيف ترك القاتل بطاقة هويته في السيارة المسروقة في حادثة باريس الأخيرة …الخ أن هذه النظرية تسهل علينا عملية عدم اتخاذ موقف واضح من الأحداث وكأننا نعلن عن عدم مواطنتنا وبأننا غير معنيين باتخاذ موقف واضح مادام في الأمر إن…خاصة إذا أضفنا سؤالنا الفتاك وقمنا بطرح السؤال- الحجة المشهور…لماذا يحدث هذا في هذا الوقت بالذات ؟ فطرح السؤال بهذا الشكل يفترض فيك انك تعرف أن “الحرب ” قد أعلنت على سوريا في هذا الوقت بالذات … لأن اكتشافات بترولية هامة تمت في هذا البلد ،عين الغرب والشرق عليها وأن القضاء على ألقذافي قد حصل بعد أن أعلن عن برنامج كبير لربط كل إفريقيا بالألياف البصرية ،سيحررها من سيطرة الغرب في هذا المجال .
بهذا الشكل لا يتم الحديث عما ميز نظام الأسد من بطش وعدوان على شعبه في المقام الأول لعقود من الزمن ويتحول ألقذافي الذي قتل وعذب وأهدر المال العام ،إلى رجل صاحب مشاريع قارية ،كان يمكن لها أن تهدد سيطرة الغرب على إفريقيا ،فتم اغتياله قبل بدء المشروع …تصور الخسارة التي منيت بها القارة بغياب هذا الرجل المصلح .
انتشار نظرية المؤامرة بهذا الشكل الكثيف إذن هو عنوان للتخلي عن المواطنة وإبداء الرأي مع كل النتائج المترتبة عن هذا الرأي ،بما يحتمله من خطا وصواب وصراع أفكار ونقاش علني عام ليس فيه حقيقة مطلقة و مبني على معطيات جدية قابلة للتحقق منها .نقاش لازلنا نفضل القيام به عن طريق نشر صورة من هنا و جزء من مقال مبتور من هناك ورأي خبير مغمور ، في وسائط إعلامية كثيرة لا نتحكم فيها ،نستعملها كواجهة نعلن من خلالها عن عدم مواطنتنا وهروبنا من مسؤولياتنا .

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى