المكتبة التاريخيةالمكتبة السياسيةدراسات أمريكا الشمالية و اللاتينيةدراسات سياسية

كتاب الحلم والتاريخ: مئتا عام من تاريخ أمريكا – كلود جوليان

في الذكرى المئوية الثانية للولايات المتحدة، ألف “كلود جولیان” هذا الكتاب الذي يفرض نفسه، لكونه تاريخ عميقة يجلو التناقضات الحالية للسياسة الأميركية. فابتداء من رئاسة واشنطن الأولى حتى فضيحة “ووترغيت” تستمر المسرحية (الدراما) ذاتها كفاح الديمقراطية ضد امتيازات الثراء السياسية، والحريات العامة ضد ما سمي بالقانون والنظام، والمساواة ضد التمييز العنصري.

إن “كلود جولیان” إذ يكشف هنا نصوصا لم تعرف إلا قلية، ويذكر أحداثا منسية، يروي لنا أيضا تاريخ هذه المعارك الضارية المثيرة، وكيف تقوم على صراع أوسع يجري على المستوى العالمية – أسيادة الشعوب أو النظام الدولي تحت اسم السلام الأمریکی؟

أحقوق الشعوب الكادحة أو قانون الشركات المتعددة الجنسيات؟ -أتمرد الفئات المضطهدة أو تفوق العرق الأبيض والدول المصنعة؟

إن “كلود جولیان” رئيس تحرير “الموند ديبلوماتيك” يلقى هنا ضوءا جديدا على المجتمع الأمریکی بعد أن أظهر جوانب ووجوها أخرى منه في كتابيه: “الإمبراطورية الأميركية” و”انتحار الديمقراطيات”.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى