Les Collections de L’Histoire Janvier Mars 2018

pdf

  1. politics-dz
    [​IMG]
    Aujourd’hui dans le Rif marocain, hier en Kabylie, les Berbères, population autochtone d’Afrique du Nord, revendiquent la reconnaissance de leur langue et de leur culture.


    Depuis Jugurtha, en passant par la Kahina, Lalla Fatma n’Soumer ou plus près de nous Aït Ahmed, leurs héros et héroïnes, incarnent l’esprit de résistance face aux conquérants romains, arabes puis coloniaux. Il a fallu le printemps berbère de 1980 puis les émeutes de 2001 en Kabylie pour que leurs revendications commencent à être entendues.

    Comme nous le rappellent Benjamin Stora et Tassadit Yacine, les combats que livrent les Berbères pour la pluralité sont l’un des grands défis lancés aux États maghrébins.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.