ملخص الاستراتيجية

لغة اشتقت من كلمة ستاتيغوس strategus اليونانية هو لقب كان يح(power" او بمعني اشمل هي فن القيادة في الحرب اي انها تتضمن الجطط العامة لاعداد المعارك التي تقوم بوضعها القيادات العليا (البرية والبحرية والجوية ) بحليل كلمة الاستراتيجية في اللغة الانجليزية strategyنجدها تعني :
(1) الجدية s: seriousness statement
(2) تحديد الاهداف t: targets setting
(3) تحريك الموارد r: resources mobilization
(4) وحدات وضع الامرووحدات التنفي a: Aliens Building
(5) التوقيت t: timing
(6) التنفيذ e: execution
(7) متابعة التنفيذ g: intergovernmental followup
(8) معايير القياس y: yard stick
تعددت الترجمات الخاصة بكلمة استراتيجية ومنها ترجمة المجمع العلمي العراقي وترجمة الدكتور عبد الصبور شاهين "تخطيط بعيد" ارتبطت الاستراتيجية تاريخيا بفن وقيادة القوات ثم اتسعت مضاميمنها بمرور الزمن وتراكم الخبرات والمعارف حتي اتخذت نمطا من التفكير العالي المستوي الموجه لتحقيق غايات سياسية ، وتعبئة قوي الامة المادية والمعنوية وضمان مصالحها في السلم والحرب . ان معني الاستراتيجية مرتبط بالشروط الزمانية والمكانية التي صيغت فيها والاحداث التي انبثقت عنها وبالاشخاص الذين تبنوها وطبقوها ، وبالمدارس التي ولدتها وبالمجالات التي التي اختصت بها فهناك من يصنفها استراتيجية عامة او استراتيجية خاصة .
فالاستراتيجية العامة : تهتم بدراسة متطلبات السياسة والحرب ، وتسعي الي ايجاد السبل لتحقيقها . اما الاستراتيجية الخاصة : تهتم بدراسة متطلبات نشاط محدد من الانشطة التي تعني بها الامة كاستراتيجية (الاقتصاد ، الزراعة ، التربية .... الخ ) والبعض الاخر يصنف الاستراتيجية في مستويات او طبقات استراتيجية عليا او كبري ، واستراتيجية صغري او دنيا .
مقتبس من كتاب ( مسألة الاستراتيجية المفاهيم الكيفيات النمازج/ لواء ركن د. محمد نعمة الله جبريل













93
 

أعلى