مقال البرامج العالمية لمكافحة التنمر المدرسي – برنامج دان ألويس Dan OLWEUS نموذجا

News

باحث الموسوعة
طاقم الإدارة
باحث مميز
اعداد :

  • د.سليمة سايحي – جامعة محمد خيضر بسكرة: الجزائر
  • ط.د.أسماء سايحي – جامعة الحاج لخضر باتنة: الجزائر



  • المركز الديمقراطي العربي –
  • المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية : العدد الرابع آذار – مارس 2019 وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن “المركز الديمقراطي العربي” ألمانيا – برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم التربوية والعلوم النفسية والأرطفونيا، وكل ما له علاقة بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية باللغات العربية والانجليزية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-930X
International Journal of Educational and Psychological Studies



للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :



ملخص:

لقد أصبحت المدارس محل عمليات تنمر يومية، وأصبح انتشار ظاهرة التنمر فيها أمرا أثبتته العديد من الدراسات. ويعود تنامي الاهتمام بهذه الظاهرة في المدارس وتطور الدراسات حولها إلى الآثار المدمرة التي تتركها وخاصة على بعض الطلبة. ويوضح عدد من الخبراء أثر التنمر على الأفراد (أطفال أو بالغين)، حيث يكونون معرضين لخطر الأمراض المتعلقة بالضغط النفسي والتي من الممكن في بعض الأحيان أن تؤدي إلى الانتحار. كما يعاني ضحايا التنمر من مشاكل عاطفية وسلوكية على المدى الطويل، كالشعور بالوحدة والاكتئاب والقلق، وتدني تقدير الذات، وزيادة التعرض للمرض.

وهذه المخاطر تدعوا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذه المشكلة، أو التخفيف من أثرها، حيث حاولت بعض الدول بناء برامج وقائية وعلاجية لمكافحتها، ويعد برنامج ألويس أحد هذه البرامج الذي نعرضه في هذا المقال، لتحسيس المختصين بضرورة التفكير في تصميم برامج مماثلة لمواجهة هذه المشكلة.

Abstract :

Schools have become the subject of daily bullying, and the prevalence of bullying has become evident in many studies. The growing interest in this phenomenon in schools and the development of studies around it to the devastating effects that leave them, especially on some students. A number of experts explain the impact of bullying on individuals (children or adults), who are at risk of stress-related illnesses that can sometimes lead to suicide. Bullying victims also suffer from long-term emotional and behavioral problems, such as feelings of loneliness, depression, anxiety, low self-esteem, and increased exposure to the disease.

These risks call for accelerated action to reduce or mitigate their impact. Some countries have attempted to build preventive and curative programs to combat school bullying. The Olweus program is one of the programs we present in this.

The post
التحميل متاح للأعضاء فقط, تسجيل الدخول أو تسجيل شكرا.
appeared first on
التحميل متاح للأعضاء فقط, تسجيل الدخول أو تسجيل شكرا.
.
 

أعلى