1. law-dz

    law-dz عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2017
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    33
    إقترن مفهوم المشاركة السياسية في الجزائر بعد 2011 بمتغيرات مترابطة متجددة وجديدة تفسر في ظل عملية مركبة تشمل كيفية صنع القرار السياسي، وتحقيق التنمية المستدامة،والموقع الجغرافي،والمناخ،والحفاظ على البيئة ،والتنافس على الموارد والمعلومات داخليا، وفي إطار دولي بالتحول الديمقراطي .حتى نحصل على مراجعة جديدة في بناء المفهوم بعد الحراك الذي عرفته بعض الدول العربية لا بد من إشراك الفواعل الحكومية وغير الحكومية في ضبط المفهوم و الممارسة . يعتبر الحكم الراشد كمتغير في علاقة بالمشاركة السياسية كمقاربة جديدة ضمن خانة النظرية البنائية في العلاقات الدولية لاهتمامه بالأمن المجتمعي والإنساني، و بكيفية تحقيق الرفاه الإجتماعي للمجتمع والإنسان على حد سواء. بمراجعة متغيرات كالشفافية و اللامركزية، والمساءلة ،وتجسيد لمبدأ المشاركة في التسيير ،والموارد المتاحة للدولة الجزائرية .صاحبت هذه المتغيرات والعوامل مواضيع ،وأدوات تحليل، و مناهج جديدة ذات طابع ديناميكي من حيت التطور والبناء. بالتركيز على قياس الأثر والتأثير بين المتغير المستقل المتمثل في المشاركة السياسية ،والتابع المتمثل في الحكم الراشد. نعاني من معيقات يسود فيها فهم خاطئ للعلاقة بين التنمية المستدامة وكيفية الوصول إليها والمشاركة السياسية، بجهل أو بقصد،نتيجة اتساع الفجوة بين الإمكانات والأهداف.تشكل هذه المتغيرات والعوامل الجديدة وحدة تحليل متكاملة تشمل الجانب الاجتماعي ،والسياسي، والاقتصادي، والثقافي وهي ذات بعد ماكرو سوسيولوجي باعتبار أن أصل تلك العوامل والمتغيرات هي الظاهرة الإجتماعية.

    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - البعد الإجرائي الجديد
  1. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    41
  2. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    20
  3. affane nouri
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    140
  4. بلقيس
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    52
  5. samirDZ
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    68
  6. News
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    79
  7. merabet mohamed
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    116
  8. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    67

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.