1. law-dz

    law-dz عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2017
    المشاركات:
    76
    الإعجابات المتلقاة:
    42
    [​IMG]
    الضمانات القانونية لتطبيق القواعد الدستورية والدولية بين النص والواقع
    نمو و تطور النشطات الحكومية أوجب وجود وسائل قانونية للرقابة عليها من قبل البرلمان فهناك آليات تؤثر بها السلطة التشريعية على التنفيذية مثل مناقشة البرنامج الحكومي بيان السياسة العامة التصويت بالثقة، التصويت على الميزانية ( الرقابة المالية) الأسئلة الشفوية و الكتابية لجان التحقيق ،الاستجواب ، إيداع ملتمس الرقابة .و لكن بمقابل هذه الآليات هناك مبدأ أساسي هو السلطة توقف السلطة لأن جمع السلطات في أيدي واحدة يؤدي حتما إلى التغطرس و التجبر. لذلك وجدت وسائل تأثير السلطة التنفيذية على التشريعية من خلال إعداد قوائم الانتخابات، قبول أوراق المترشحين، حل المجلس الشعبي الوطني، الاشتراك في الوظيفة التشريعية، دعوة برلمان لانعقاد، إعداد جدول الأعمال، حق الاعتراض. و لكن هذه الوسائل ليست وحيدة، بل لابد من وجود الرقابة الدستورية الممارسة من قبل المجلس الدستوري في ظل ضوابط و حدود قانونية. هذا وان العديد من الحقوق والحريات نصت عليها اتفاقيات دولية كثيرة، وأحال المشرع لتنظيمها بنصوص قانونية ومراسيم تنفيذية واسعة المدى إضافة إلى آليات لكفالتها. مما تطرح مسألة فعالية هذه الآليات غير أنه لواقع هذه الحقوق والحريات الأساسية مرجعية أخرى مما يجعل النصوص الدولية متباعدة عن نصوص القانونية والواقع .



    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
     
    أعجب بهذه المشاركة elbachir
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - الضمانات القانونية لتطبيق
  1. ghrib ali
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    276
  2. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    137
  3. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    603
  4. حسن محمد حسين حمدان
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15
  5. politics-dz
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    104
  6. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    49
  7. law-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    93
  8. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    219
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.