التنافس على مصادر الطاقة في بحر قزوين “السياسات الروسية والايرانية “
  1. اعداد : أ. شيماء عامر. باحثة في العلوم السياسية والقانون. مصر



    • المركز الديمقراطي العربي –
    • العدد الرابع ” أيلول- سبتمبر- سنة 2017 من مجلة العلوم السياسية والقانون، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين. ذات رقم معياري (ISSN2566-8056 ).

    للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :مجلة العلوم السياسية والقانون العدد الرابع



    ملخص:
    بحر قزوين هو واحد من أكثر المناطق الواعدة لموارد النفط والغاز الطبيعي، مما أدى إلى المنافسة بين القوى الإقليمية والدولية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وتراجع النفوذ الروسي في المنطقة. في هذه الدراسة، سنركز بشكل رئيسي على المصالح والسياسات الروسية والإيرانية في هذه المنطقة الهامة. وستعالج هذه الدراسة أولا الأهمية الاستراتيجية لبحر قزوين كمصدر للطاقة .. ثانيا، الصراع الدولي والإقليمي على خطوط الأنابيب لنقل موارد الطاقة من بحر قزوين إلى العالم، ثم نوضح الوضع القانوني لبحر قزوين البحر.


    Competing for energy resources in the Caspian Sea (Russian and Iranian policies)

    Abstract:

    Caspian Sea is one of the most promising areas for oil and natural gas resources, which led to the competition between the regional and international powers after the collapse of the Soviet Union and the decline of Russian influence in the region. In this study, we will focus mainly on Russian and Iranian interests and policies in this important region . This study will first address the strategic importance of the Caspian Sea as a source of energy.. Second, the international and regional conflict on pipelines to transfer energy resources from the Caspian Sea to the world., then we clarify the legal status of the Caspian Sea.
     
    أعجب بهذه المشاركة غسان الفلسطيني
  2. غسان الفلسطيني

    غسان الفلسطيني عضو الموسوعة
    rankrank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أغسطس 2016
    المشاركات:
    177
    الإعجابات المتلقاة:
    27
  3. خالد رقمي

    خالد رقمي عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏20 يناير 2018
    المشاركات:
    52
    الإعجابات المتلقاة:
    14
    أتناول بإسهاب بحثاً مطولاً حول وضع إيراني روسي وطموحات كل من هذه الدول للمنافسة على آسيا عن طريق هيمنتهم على مصادر الطاقة، وما هو دور الأمريكي منذ إنتهاء الحرب العالمية الثانية في وصول إلى نقطة تجزئة علاقات تلك الدول من أجل تفكيك برامج توحيد دول شرق الأوسطية والتي يؤدي في النهاية للخروج تلك الدول بضربات مفجعة يأتي من منظور غير متاحة للتعريف في الوقت الذي يتعامل الدول من أجل إبقاء أنفسهم سالمين دوون إستحواذهم على شيء يذكر.
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - التنافس على مصادر
  1. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    211
  2. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    116
  3. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    171
  4. politics-dz
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    513
  5. الشيطان السياسي
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    525
  6. politics-dz
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,004
  7. politics-dz
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    771
  8. politics-dz
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    988
  9. omar
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,694
  10. samirDZ
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,501

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.