1. عامر النجار

    عامر النجار باحث الموسوعة
    rank
    باحث مميز الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2018
    المشاركات:
    81
    الإعجابات المتلقاة:
    94
    تأتي أهمية البحث من الضرورة الحيوية لإيجاد سبل مناسبة لاستثمار الحـدود في إقليم المشرق العربي بما يحقق فوائد اقتصادية وسياسية وجيو إسـتراتيجية لهـذا الإقليم عوضاً عن حالات التنافر والتعارض التي أوجدتها الحدود بين دول الإقليم منـذ نشأتها في الربع الأول من القرن العشرين، وجاءت الحدود في إقليم المشرق العربـي نتيجة للتآمر الغربي على الإقليم في غمرة التناحر الغربي على المـستعمرات، وتُعـد الحدود في الإقليم حدود قوة فُرضت على شعوب الإقليم بعد الحرب العالمية الأولـى، ولم تُطبق المعايير الطبيعية المعهودة في ترسيم الحدود بين دول الإقليم. وهي تعـود إلى مرجعية سياسية استعمارية ،كاتفاقية سايكس بيكو المتضمنة اقتسام الإقلـيم بـين بريطانية وفرنسة، ووعد بلفور المتضمن إلغاء فلسطين وجعلها وطناً قومياً لليهود في العالم. وتعد الحدود البحرية من أكثر الحدود إثارة للجدل والاهتمام لما لها من أهميـة إستراتيجية واقتصادية وحيوية، وهي أقدمها ولكنها أقلها تحديداً...
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - الحدود والقضايا الجيواستراتيجية
  1. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    54
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45
  3. Flower of the sun
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    51
  4. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    102
  5. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    78
  6. عامر النجار
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    50
  7. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    109
  8. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    142
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.