1. law-dz

    law-dz عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2017
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    33
    الظروف المشددة لجريمة دخول الأجانب إلى الجزائر وإقامتهم بها وتنقلهم فيها بصفة غير قانونية طبقا لنص المادة 46 من قانون 08-11
    تطرقنا من خلال هذه المقال إلى دراسة الفقرة الثانية من نص المادة 46 من قانون 08-11 المتعلق بشروط دخول الاجانب إلى الجزائر وإقامتهم بها وتنقلهم فيها، والتي عالج من خلالها المشرع الظروف التي من شأنها إذا اقترنت بالجريمة، أن تشدد في عقوبتها، وتغير وصفها، من جنحة إلى جناية، وعلى ذلك أعطينا في دراستنا هذه مفهوما للتشديد، أو الظروف التي من شأنها أن تغير وصف الجريمة، وترفع من شدة العقوبة، ولقد لخصناها في النقاط الآتية: -تطرقنا في النقطة الأولى إلى الظروف المشددة المرتبطة بالوسيلة التي ارتكبت بها الجريمة، كاستعمال السلاح، أو استعمال وسائل النقل والاتصالات التي من شأن هذه الوسيلة أن تساعد المجرمين وتسهل لهم ارتكاب الجريمة. -وتطرقنا في النقطة الثانية إلى الظروف المشددة المرتبطة بعنصر التعدد، ونقصد هنا بالتعدد تعدد الفاعلين في الجريمة باعتباره ظرفا مشددا. -أما النقطة الثالثة فتطرقنا فيها إلى الظروف المشددة المرتبطة بالضحية، وهو الأمر الذي نص عليه المشرع ضمن البند الخامس والبند السادس من الفقرة الثانية من نص المادة 46. -وأخيرا تطرقنا إلى اقتران ارتكاب الجريمة بظرفين مشددين، ويقصد هنا بقيام الجاني بإتيان الجريمة مقترنة بظرفين من بين الظروف المشددة المنصوص عليها ضمن الفقرة الثانية من المادة 46.
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.