كتاب أبعاد التجربة التنموية في ماليزيا: دراسة تحليلية في الخلفيات .. الأسس .. الآفاق

News

باحث الموسوعة
طاقم الإدارة
باحث مميز
مؤلف جماعي شارك فيه مجموعة من الباحثين المميزين‬‎ ضمن مبادرة دعم الشباب الباحثيين لتأليف كتب جماعية برعاية “المركز الديمقراطي العربي” ألمانيا – برلين​

نسخة “pdf”-


الطبعة الأولى “2018″ –من كتاب: –



مقدمة:


تُعدُّ ماليزيا واحدة من الدول التي حققت المعجزة الآسيوية؛ فقد شهدت ومازالت تشهد طفرة تنموية هائلة في شتى المجالات وخاصة على الصعيد الاقتصادي، حيث بدأت بوادر تلك الطفرة في بداية السبعينيات، وتشكَّلت سماتها في تسعينيات القرن الماضي، مما أدى إلى انتعاش النظام الاقتصادي الماليزي، الذي أدى بدوره إلى الاستقرار بكافة أنواعه،وأدى ذلك للقضاء على التوترات العِرْقية في الدولة.


وعليه فقد أصبحت التجربة الماليزية تجربة فريدة من نوعها ولها خصوصياتها؛ حيث جذبت أنظار النظام الدولي لها بوصفها تجربةً رائدةً ذات طفرة تنموية اقتصادية، استطاعت تحقيقَ الاستقرار على مستوى الشأن الداخلي، والخارجي، وذلك في ظل سياستها الخارجية مع الدول الأخرى.


ومن ثم تتعدد زوايا تحليل التجربة التنموية الماليزية نظرا لاختلاف مناهجها ومقارباتها حيث نجد من الباحثين من ركز على الجانب الاقتصادي ومنهم من ركز على الجانب الثقافي والاجتماعي وأخر على المجال السياسي.


كما تقدم التجربة التنموية الماليزية حجة قاطعة للآراء الداعية لإقصاء الجانب الثقافي والقيمي عن أي مشروع حضاري سياسي أو اقتصادي، فقد أثبتت التجربة التنموية الماليزية أهمية ودور منظومة القيم في بلورة معالم حضارية ناجحة مبينة بالأساس على ما يحمله الفرد الماليزي من خلفيات ودعمتها الدولة الماليزية من خلال الاستثمار في الفرد الماليزي واحتواء الأقليات بشتى أطيافها.


  • الناشر: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الكاتب: News
Article Title: كتاب أبعاد التجربة التنموية في ماليزيا: دراسة تحليلية في الخلفيات .. الأسس .. الآفاق
Source URL: الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية-https://www.politics-dz.com/community/
Quote & Share Rules: Short quotations can be made from the article provided that the source is included, but the entire article cannot be copied to another site or published elsewhere without permission of the author.

أعلى