مقال دور الإعلام الجديد في المشاركة السياسية نموذج المملكة المغربية

News

باحث الموسوعة
طاقم الإدارة
باحث مميز
إعداد : د.ثريا الحلوي – أستاذ مساعد – كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية ابن زهر-أكادير



  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد السادس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن “المركز الديمقراطي العربي” تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2512-3203
Journal of Media Studies



للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-



الملخص :

يعتبر هذا البحث محاولة بسيطة لرصد ظاهرة المشاركة السياسية في المجتمع المغربي التي تعتبر واحدة من اهم الظواهر الاجتماعية والسياسية المعاصرة وذلك بهدف التوصل إلى فهم عميق حول دور وسائل الإعلام الجديد في جعل المغاربة يشاركون في صناعة القرار السياسي وهل يمكن أن نقول أن الحراك السياسي الذي عرفته عدة مدن مغربية هو دليل على رغبة المغاربة أن يكون لهم دور في الحياة السياسية. يمكننا التأكيد٬ على أن دينامية الحراك السياسي ونسمات القيم الديمقراطية التي تهب علينا من هنا وهناك٬ لم تكن صنيعة هذه الوسائل الجديدة٬ بل إن هناك عوامل أخرى داخلية سياسية واقتصادية واجتماعية، هي التي ساهمت في هذا الحراك. لكن بالمقابل٬ فان هذا لا يقصي الدور المهم الذي لعبته هذه الوسائل في نقل الأحداث وبلورة الأشكال النضالية وتحريض الشارع.

Abstract :

This research is a simple attempt to monitor the phenomenon of political participation in Moroccan society, which is considered one of the most important social and political phenomena. The recearch aims to profoundly understand the role of the new media in making Moroccans participate in political decision-making. The question that says “Can the political movement that has been witnessed in many of Moroccan cities is the reason behind Moroccans interests in taking roles in the politics”. We can be assured that the dynamism of the political movement and the democratic values that are affecting on us from here and there, were not the fabrication of these new methods or new techniques, but there is other internal political, economic and social factors contributed to this movement. On the other hand, this does not eliminate the important role played by these means conveying and transferring these events that for mulated of struggle forms and incitement public opinions.



The post
أنت لا تملك صلاحيات مشاهدة الرابط سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.
appeared first on
أنت لا تملك صلاحيات مشاهدة الرابط سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.
.
 

أعلى