1. omar

    omar باحث الموسوعة
    rankrankrank
    باحث مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    510
    الإعجابات المتلقاة:
    1,128
    [​IMG]
    تكتسي منطقة الساحل الافريقي أهمية جي و– استراتيجية كبيرة في الفضاء الافريقي، تاريخيا شكلت هذه المنطقة دورا هاما وكبيرا ، ومحور ربط بين الشمال والجنوب الافريقي. وهوالأمر الذي يجعل بلدان المنطقة تؤثر وتتأثر بما يجري في كل الساحل الإفريقي ويجعلها طرفاً معنيا بما يدور في كل غرب القارة من تطورات نظراً للتفاعلات الداخلية الناتجة عن طبيعة التركيبة الاثنية المعقدة والتفاعلات المفروضة من قبل مختلف الفواعل في المحيط الجغرافي الذي توجد به. ومن هذا المنطلق فإن دراسة مسألة الجغرافية السياسية وأثرها على تكوين الدولة في منطقة الساحل الإفريقي ، يكتسي أهمية قصوى ، خاصة وأن الجغرافيا تساهم على العموم في تحديد ملامح بناء الدولة في أي بلد، لذلك فإن شكل النظام السياسي ومختلف الفواعل المجتمعية الداخلية تتأثر بشكل كبير بهذا العامل. وقد كان اعتماد مقاربة جيو- سياسية في هذه الدراسة قد فرض منهجيا تحليل التفاعلات بين العناصر أ والمكونات الجغرافية والبشرية وتأثيرها على تكوين الدولة في منطقة الساحل.
     

    الملفات المرفقة:

    RadwaEgypt ،elbachir ،lilyane و 4آخرون معجبون بهذا.
  2. Mourad fares

    Mourad fares عضو الموسوعة
    rankrank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2016
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    26
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - دور الجغرافيا السياسية
  1. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    10
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13
  3. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    17
  4. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    17
  5. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  6. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    11
  7. News
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    18
  8. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    90
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.