1. الفهرس
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط

    المحور الأول​


    تطورات السياسة الخارجية​


    الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها من اعتقال الصحفيين في مصر عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط



    أعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء التقارير التي أفادت احتجاز صحفيين في مصر، مشددة على أن حرية التعبير، بما في ذلك حرية الصحافة، هي دعامة أساسية لأي بلد ديمقراطي. وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت» أن نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» ناقشا قضية «حقوق الإنسان» في الاجتماعات الأخيرة مع المسؤولين المصريين، وأنهما تحدثا عن الاعتقال وغيره من المجالات التي تثير قلقا بالغا لدى الولايات المتحدة وللأشخاص الذين يهتمون بالحرية. وتابعت على صفحتها الرسمية على «تويتر» أن حماية وتعزيز حقوق الإنسان والدور الحيوي للمجتمع المدني في مصر أمر حاسم، خاصة الانتخابات الرئاسية القادمة، وكما نفعل في جميع أنحاء العالم، نحث الحكومة على احترام التزاماتها وتعهداتها بدعم هذه الحقوق الهامة. ويأتي تعليق الخارجية الأمريكية بعد يومين من اعتقال الصحفية «مي الصباغ» والمصور الصحفي «أحمد مصطفى» ـ بالإسكندرية أثناء إعدادهما تقريرا عن «الترام» الذي تشتهر به المحافظة كأثر وسائل المواصلات شعبية في تلك المحافظة الساحلية.

    في يوم واحد.. ترامب يدعم السيسي وتيلرسون ينتقده عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    الأحد الماضي، هاتف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره عبد الفتاح السيسي مؤكدا رغبته في تعزيز سبل التعاون بين مصر والولايات المتحدة وناقشا معا ضرورة حل الأزمة الإنسانية في سوريا. بيان البيت الأبيض حول المكالمة الهاتفية خلا من أية انتقادات حقوقية للقاهرة. وفي نفس اليوم، غردت متحدثة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت بسلسلة من التدوينات المصغرة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كشفت خلالها قلق الوزير تيلرسون ونائب الرئيس مايك بنس إزاء حالات القبض على صحفيين في مصر، والتضييق على حرية التعبير. صحيفة الهيل الأمريكية أبرزت ذلك التناقض فقالت إن الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس دونالد ترامب بنظيره عبد الفتاح السيسي يأتي في ظل حالة من القلق جراء عمليات القبض على صحفيين في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

    عودة السفير السوداني للقاهرة على متن الخطوط المصرية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    عاد السفير السوداني في مصر، عبد المحمود عبد الحليم، إلى القاهرة، مساء الاثنين، لمباشرة مهام عمله بعد شهرين من قرار الخرطوم سحبه وسط توتر في علاقات البلدين. وقالت مصادر لوكالة رويترز إن السفير السوداني وصل إلى القاهرة قادما من الخرطوم على متن طائرة الخطوط المصرية وكان في استقباله عدد من أعضاء السفارة السودانية.

    شكري يستقبل الوفد الأمريكي المكلف بحل الأزمة القطرية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    استقبل وزير الخارجية، سامح شكري، أمس الاثنين، مبعوث وزير الخارجية الأمريكي لأزمة قطر، الجنرال متقاعد «أنتوني زيني»، و«تيم ليندركينج»، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الخليج والوفد المرافق لهما، وذلك في إطار جولة للوفد في دول المنطقة بغرض بحث سبل حل الأزمة.

    رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب يغادر القاهرة إلى بغداد عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    غادر مطار القاهرة الدولى اليوم الثلاثاء، فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام، رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، متوجها إلى العاصمة العراقية بغداد. الجدير بالذكر، أن المسئول الأممى، التقى اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، والسفير إيهاب فوزي، مساعد وزير الخارجية للشؤون المتعددة الأطراف والأمن الدولي، واللواء محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع للتعاون الدولى، والإمام الأكبر للأزهر أحمد الطيب، وزار مرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

    واشنطن بوست: لماذا يهتم بوتين والسيسي بالانتخابات؟ عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للمعلق جاكسون ديهيل، يتحدث فيه عن الانتخابات الروسية والمصرية. ويرى ديهيل أن “من بين الدول التي يمكن أن تتبنى الاستبدادية الجديدة، هي روسيا فلاديمير بوتين ومصر عبد الفتاح السيسي، وكلاهما وطد دعائم سلطته تحت شعار الوطنية، ومن المثير أن يعلن كل من السيسي وبوتين عن انتخابات رئاسية هذا الشهر”.

    جارديان: في أولى رحلاته الخارجية.. بن سلمان يخطب ود القادة عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    “ولي العهد السعودي يبدأ رحلة خارجية لخطب ود القادة” .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جارديان” البريطانية حول أول زيارة خارجية للأمير محمد بن سلمان منذ تولّيه منصبه الحالي والتي بدأت الأمس بالقاهرة. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني: إنَّ وريث العرش المنتظر في السعودية بدأ أول رحلة خارجية تضم 3 محطات هي القاهرة ولندن ونيويورك وتهدف لدعم أوراق اعتماده في مرحلة عالمية حرجة”.

    ولي العهد السعودي لـ«البابا تواضروس»: شرفنا في المملكة عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    أعرب البابا تواضروس الثانيبابا الإسكندريةبطريرك الكرازة المرقسية عن سعادته بزيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، للمقر البابوي، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء يوم الإثنين، على رأس وفد سعودي رفيع المستوى، إبان زيارة الأخير للقاهرة. وحسبما أفاد القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية، أن الأمير دعا البابا تواضروس الثاني لزيارة المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن البطريرك شكره على مشاعره الطيبة، ورعايته لمصالح المصريين بالمملكة.

    قرقاش: مصر والسعودية حجري الأساس في أي بناء عربي عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى مصر، تدعو للتفاؤل بخريطة جديدة للعالم العربي قوامها الوسطية والاستقرار والتنمية، متابعًا أن هذه هي البدايات المبشرة بعصر مشرق يعوّل عليه. وأضاف «قرقاش»، في عدة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أمس الاثنين، «السعودية ومصر حجري الأساس في أي بناء عربي، ونحن أحوج ما نكون لهذا البناء».

    فاينانشال تايمز: بعد تيران وصنافير.. «نيوم» يلتهم 1000 كيلو من سيناءعفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    علّقت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية على تعهد مصر بتخصيص 1000 كم مربع من سيناء لمشروع “نيوم” المشترك مع السعودية بقولها إن ذلك يأتي في أعقاب التخلي عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة لصالح ذات المشروع. وذكرت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول سعودي أن مصر تعهدت بتخصيص أكثر من 1000 كم مربع من الأراضي للمشروع.

    زيارة بن سلمان للقاهرة في عيون الصحافة الغربية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    تصدرت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة الليلة الماضية عناوين عدد من وسائل الإعلام الغربية.

    تصدر مصر والبحرين قائمة المتورطين بانتهاكات ضد الحقوقيين عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    تصدرت مصر والبحرين قائمة الدول المتورطة في انتهاكات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، بحسب التقرير السنوي للمقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ميشيل فورست. وأصدر فورست تقريره السنوي حول الانتهاكات التي تورطت فيها بعض الدول ضد العمل في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وأورد فيه كافة الانتهاكات المرتكبة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في الفترة ما بين 1 كانون الأول/ ديسمبر 2016 و31 كانون الثاني/ يناير 2018 وردود السلطات المتهمة بالانتهاكات.

    إذاعة ألمانية: حرب التحالفات تستعر حول سد النهضة عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    رأت إذاعة “إن تى فى” الألمانية” أن مشروع سد النهضة الضخم في “إثيوبيا” تسبب في تأجيج الصراعات داخل القارة السمراء، وسط تلميحات بتهديدات عسكرية، بالإضافة إلى حرب تحالفات مستعرة دخل غمارها مؤخرا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، من خلال توثيق علاقاته مع السودان. ولفتت الإذاعة الألمانية إلى أن مصر اضطرت مؤخرًا إلى الظهور فى موقف دفاعى لمواجهة التحالف الوثيق بين “أديس أبابا” و”الخرطوم” بشأن مفاوضات سد النهضة.

    الغارديان: هذا ما يبحث عنه ابن سلمان في جولته الخارجية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمراسلها مارتن شولوف، يتناول فيه جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، التي يتوقف فيها في القاهرة ولندن ونيويورك.

    إذاعة أستراليا: لماذا يُفزع يوم الثلاثاء أسر محكومي الإعدام بمصر؟ عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    “في شقتها المتواضعة بالإسكندرية، تتحرك صفاء مرسي (49 عاما) بقلق في ليالي الاثنين، خائفة أن يصبح زوجها بنهاية الثلاثاء ميتا”.. بهذه العبارة استهلت هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي) تقريرا حول معاناة أسر محكومين مصريين بالإعدام، منهم من نُفذ فيه الحكم ومنهم من ينتظر. تقول صفاء في التقرير الذي نشرته الإذاعة على موقعها الإلكتروني بعنوان”الثلاثاء يوم الإعدام في مصر، مع 23 قتيلا منذ ديسمبر” إن:” ليالي الاثنين بالنسبة لي هي أمور مقلقة، أنام بصعوبة في أيام الثلاثاء أنا خائفة من أن أفتح التلفاز وأرى شيئا سوف يكسر قلبي”. يذكر أن الثلاثاء أصبح يوما لتنفيذ أحكام الإعدام في مصر، وهو الاتجاه الذي نشأ مؤخرا في العام الماضي مع إعدام 23 شخصا منذ نهاية ديسمبر الماضي،

    مندوب مصر يوضح أسباب الامتناع عن التصويت على مشروع القرار حول الغوطة الشرقية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    أوضح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير علاء يوسف، أسباب امتناع مصر عن التصويت على مشروع قرار مجلس حقوق الإنسان حول الغوطة الشرقية في سوريا، حيث أعرب السفير عن عدم الرضاء عن الأسلوب الذي تم اتباعه لعقد جلسة النقاش العاجل وكذلك إعداد مشروع القرار، لا سيما أن أياما قليلة فقط تفصله عن مناقشة نفس المسألة في إطار البند الرابع من برنامج عمل المجلس واعتماد القرار الخاص بحالة حقوق الإنسان في سوريا، وهو الذي كان يمكن تطويره بدلا من استصدار قرار جديد.

    المحور الثاني​


    تطورات السياسة الداخلية​


    أمين الإخوان هذا وضع السيسي وهذه فرص التغيير عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط



    قال الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، محمود حسين، إن “سلطة الانقلاب تعاني اضطرابا وقلقا باديا على منطق قائدها وممارساتها القمعية حتى مع دوائرها القريبة، وذلك مرجعه فيما يبدو لصراع الأجنحة، أو بسبب الفشل العام الذي أصاب كافة جوانب الحياة في مصر”. وأشار في الذكرى التسعين لتأسيس جماعة الإخوان- إلى أن “نقطة ضعف النظام الأساسية أنه فاقد للشرعية، ولذلك فإن قابليته للانهيار والسقوط قائمة ومؤكدة إن عاجلا أو آجلا”. وشدّد أن “إغلاق المجال السياسي، وغياب الحريات، وقمع الشعب، سيؤدى حتما إلى انفجار، مهما بدا عكس ذلك”، مضيفا: “إذا أدرك الشعب قدراته، وأصرّ على ثورته، ووقف وقفة رجل واحد، وانتفض في وجه الانقلاب، فسوف يصنع التغيير المنشود، وهو حادث لا محالة، وإن طال الوقت”.

    عماد الدين حسين يكشف تفاصيل حوار وسائل الإعلام المصرية مع ولي العهد السعودي عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    كشف عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، تفاصيل الحوار الذي أجراه عدد من الإعلاميين والصحفيين المصريين، اليوم مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان. وقال «حسين»، إن «محمد بن سلمان تحدث عن رؤيته لمواجهة التطرف، وأضاف أنه «تطرق للحديث عن الأزمة القطرية، وقال لنا لا تشغلوا بالكم بقطر؛ لأنها لا تستحق منكم كل هذا الاهتمام»، متابعًا: «هو يرى أن جماعة الإخوان تسيطر على مفاصل الدولة القطرية، وتتحكم فيها». وفيما يتعلق بموقف المملكة العربية السعودية من تركيا، أوضح أن «بن سلمان قال كلامًا واضحًا عن المشروع العثماني، وطالبنا أيضًا بعدم القلق من هذا الأمر».وفيما يتعلق بتقييمه للأوضاع بشكل عام في المنطقة، قال إنه «لا يرى أن الأوضاع في الشرق الأوسط شديدة التعقيد كما يصور البعض، حيث أشار إلى أن هناك خمس أو ست دول فقط تمثل 20% من المنطقة هي التي تعاني من الأزمات، في حين أن نسبة الـ80% المتبقية لا يوجد بها أي مشكلة».وأشار إلى تحدث ولي العهد السعودي عن مشروع «نيوم»، موضحًا: «هو يرى أن هذا المشروع مبشر لمستقبل مصر والسعودية، وخاصة فيما يتعلق بفرص العمل، وجذب سائحين من مختلف أنحاء العالم».

    لميس الحديدي تكشف تفاصيل حوار الإعلاميين والصحفيين مع «بن سلمان» عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    كشفت الإعلامية لميس الحديدي، عن تفاصيل حوار الإعلاميين والصحفيين مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي أجري اليوم، واصفة الأخير بأنه قارئ ملفاته بدقة، وتحدث بشكل جيد في مختلف الملفات والقضايا. وأكد «بن سلمان» أن العلاقات المصرية السعودية قوية للغاية ولن يستطيع أحد أن يؤثر على هذه العلاقة، قائلًا: «العلاقات المصرية وطيدة تاريخية عريقة، وحتى لو أرادت قيادات البلدين التأثير عليها لن يستطيعا»، قال الأمير محمد بن سلمان، إنه لا يعتبر أن الخلاف مع الدوحة شأن كبير، مؤكدًا أنه لا يطلع على هذا الملف بشكل دوري، وقلل من شأن موضوع الخلاف ومن شأن قطر، الذي وصفها بأنها ما هي إلا خزينة ومنصة لجماعة الإخوان، وأرادت العبث بالأمن القومي العرب. تحدث ولي العهد السعودي عن مثلث الشر في المنطقة وهم «العثمانيون» ويقصد بها تركيا وإيران والجماعات الإرهابية، موضحًا أن الأولى تريد فرض نظام الخلافة في المنطقة، والثانية تستخدم جماعة الإخوان المسلمين وتريد أن تفجر الثورات والحروب، والأخيرة تحاصرها مصر حاليًا في سيناء، ونجحت السعودية في حصارها بالعراق.

    السيسي وابن سلمان يحضران عرضا مسرحيا بدار الأوبرا في القاهرة عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    حضر رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الاثنين، عرضا مسرحيا مصريا بعنوان “سلم نفسك” بدار الأوبرا في القاهرة. ونقل التلفزيون المصري الحكومي لقطات لحضور السيسي وابن سلمان العرض المسرحي. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية المصرية (أ ش أ) أن مسرحية “سلم نفسك”، التي يتابعها السيسي وابن سلمان، “تناقش قضايا مجتمعية مصرية بشكل فني ساخر، بمثابة ناقوس الخطر للتنبيه بأن تلك الآفات تغييرات لا تنتمي للهوية المصرية”.

    اليوم.. السيسي وبن سلمان يفتتحان أعمال ترميم الجامع الأزهر عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    يفتتح السيسي، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الثلاثاء، أعمال ترميم الجامع الأزهر.

    الفقي: محمد بن سلمان «دخل عش الدبابير واقتحم عرين الأسد» عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان «دخل عش الدبابير واقتحم عرين الأسد»، وذلك على خلفية زيارته لمصر لثلاثة أيام.

    «عبدالعال»: أنا اشتراكي لكن القطاع العام «بلاء»عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين، إن حديثه حول عدم قدرة القطاع العام على تحقيق التنمية، يأتي من منطلق حكم المحكمة الدستورية العليا، التى قضت بدستورية قوانيين الخصخصة. جاء ذلك فى الجلسة العامة لمجلس النواب، ردًا على اعتراض نواب 25-30، على حديثه بأن القطاع العام لم يحقق أي تنمية. ورأى أنه لم يأت بشيء جديد، وإنما تحدث من منطلق حكم المحكمة الدستورية، التى أثبت دستورية قوانين الخصخصة، موجهًا حديثه للنائب ضياء الدين داود، عضو تكتل 25-30: «أنا اشتراكي أكثر منك.. أنا اشتراكي أكثر منك».

    رئيس البرلمان المصري يرفض مجدداً طلبات عودة بث الجلساتعفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    رفض رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، مجدداً، طلبات بعض النواب بشأن إعادة النظر في قرار وقف البث المباشر للجلسات، منذ انعقاد البرلمان في يناير/كانون الثاني 2016، مبرراً ذلك بأن “مناقشة التشريعات الهامة بعيداً عن الكاميرات يساهم في إنجازها، ويصب في صالح الوطن والمواطن”، على حد زعمه.

    «اتصالات البرلمان» توافق على قانون مكافحة الجرائم الإليكترونية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، يوم الإثنين، برئاسة النائب نضال السعيد على مشروع قانون مكافحة الجرائم الالكترونية الذي قدمته الحكومة.

    مقترح برلماني بـ «حبس الزوج».. وفقهاء: ليس جريمة عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    «لا عقوبة إلا بجريمة والتعدد ليس جريمة بل إذا عُدّ كذلك فتح الباب التزوير الزواج العرفى».. هكذا جاءت أراء عدد من الفقهاء حول مقترح النائبة البرلمانية عبلة الهواري بحبس الزوج 6 أشهر في حالة عدم إخطار زوجته الأولى بزواجه من أخرى، وتغريم المأذون.

    صبري: العمل الصحفي كـ «المشي على النار».. ونتضامن مع «خيري» ولكن عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    قال عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية، إن المناخ العام في مصر يمر بفترة سيئة جدا حتى في ممارسة العمل العام وليس العمل الصحفي فقط. وقال صبري في لقاء على قناة التليفزيون العربي أمس:”العمل الصحفي في مصر الآن كأنك تمشي على شفا حفرة من النار كل مرة زميل ينزل الشارع حتى لو موضوع غير سياسي بنبقى حاطين إيدينا على قلبنا.. حتى على سبيل المثال في معرض الكتاب زميل بيصور وبدعوة رسمية وتم القبض عليه ومصادرة الكاميرات ولم نعرف الضابط الذي قبض عليه ففي موقف تافه جداً يقبض على الصحفي وتؤخذ معداته”. وقال صبري:” نتضامن مع الزميل خيري رمضان رغم اختلافنا معاه ورغم إنه حب يجامل وحب يهاجم خصوم الداخلية إلا أن هذا لم يشفع له”.

    زيدان: ابن تيمية مفكر ثائر.. و«اللي عايز العلمانية يسيب الإسلام» عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    أثار المفكر يوسف زيدان الجدل مجدداً بدفاعه عن شيخ الإسلام ابن تيمية، ورفضه لربط فكره بالمتشددين مثل تنظيم الدولة داعش. وأوضح أن فكر ابن تيمية كان فكرا تنويريا وثوريا في عصره وأنه سجن أكثر من مرة لتمسكه بآرائه ورفضه أن يكون من علماء السلاطين. كما أطلق زيدان تصريحات رد فيها على العلمانيين العرب قائلا: “العلمانيين عايزين ينقلوا التجربة الغربية هنا مينفعش لأن طبيعة الإسلام غير طبيعة المسيحية والعلمانية بنت بيئتها ومينفعش تستوردها.. والإسلام كان فيه مرحلة الدعوة ومرحلة دولة فبالتالي اللي عايز يقول علمانية يطلع من الدين خالص لكن عايز تقول فصل الدين على الدولة ده ميركبش عندنا خالص”.

    8 أسئلة للسيسي حول منحه أراضي مصرية جديدة للسعودية عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    أثيرت التساؤلات حول إعلان السعودية عن اتفاق مع مصر يقضي باستثمار لتطوير أراضي مصرية جنوبي سيناء، لتكون ضمن مشروع “نيوم”، في أقصى شمال غربي السعودية، وما يتضمنه ذلك من تنازل مصر عن مساحة ألف كيلو متر مربع من جنوب سيناء. وقال مسؤول سعودي، الاثنين، إن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية تشمل سبع نقاط جذب بحرية سياحية، ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعا وأربع مدن صغيرة بمشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة. وطرح الخبير الاقتصادي إبراهيم نوار عدة تساؤلات: لماذا أعلنت السعودية من جانب واحد ولم تصدر مصر بيانا رسميا يبين حقيقة هذا التنازل؟ وما معنى تعهد مصر بمنح هذه المساحة للسعودية؟ وما هي خريطة هذه المساحة؟ وهل توجد فيها حاليا أملاك خاصة للمصريين أم لا؟ وما هو الغرض من التنازل؟ وكيف ستدار المنطقة؟ وما هو التكييف القانوني لذلك التعهد؟ ومن بالضبط الذي تعهد للسعودية بمنح ألف كم مربع من أراضي مصر؟ وهل هذا جزء من صفقة القرن؟

    «الوطنية للانتخابات» تنشر تشكيل اللجنة العامة والفرعية بالخارج: «واحدة في قطر واثنتان بتركيا» عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرار رقم 46 لسنة 2018، بتشكيل اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وتضمن القرار تشكيل اللجنة العامة المشرفة على اللجان الفرعية المخصصة لتصويت المصريين بالخارج على أم يكون مقرها الهيئة الوطنية للانتخابات بشارع القصر العيني، وتتشكل اللجنة برئاسة المستشار ياسر السيد المعبدي، وعضوية كل من اللواء رفعت قمصان، والمستشار محمد رامي حسين، والمستشارة ريم هاني هندي، والمستشار عمرو أبو بكر البارودي، والمستشارة علا عبد الرحمن راضي، والوزير المفوض عماد مجدي حنا، والمستشار رشا زهير ثابت، وأمانة سر محمود سعيد أبو العينين. وجاء تشكيل اللجان الفرعية خارج جمهورية مصر العربية ومن ضمنها لجنة فرعية بقطر “الدوحة” ولجنتان بتركيا “أنقرة واسطنبول”.

    السيسى: عرض “سلم نفسك” أبكانى لأن الدفاع عن مصر أشرف وأقدس مهمة عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه وضعت اختبارات شديدة القسوة لدخول الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، إلا أنه سيتم السماح لدخول أبطال مسرحية “سلم نفسك” للحصول على التأهيل المناسب فى الأكاديمية. وقال السيسى “مشكلتنا فى مصر إننا عايزين الأفاضل المخلصين الأمناء الشرفاء ليتقدموا الصفوف وحتى يختذلوا بعد تأهيلهم 40 أو 50 سنة من الأهداف المرجوة، مشيرًا إلى أن الحقيقة التى أبكته خلال العرض المسرحى هى الدفاع عن مصر لأنها أشرف وأقدس مهمة على الإطلاق، متوجهًا بالشكر لكافة القائمين على العرض المسرحى، مختتماً حديثه لهم “تحدثتم عن الكثير من المشاكل التى يعاني منها مجتمعنا، ولكن حين تحدثتم عن الوطن ومهمة الدفاع عنه نسينا كل المشاكل”.

    البرلمان يوافق على ثلاثة قرارات جمهورية بالجلسة العامة.. تعرف عليها عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    وافق مجلس النواب بجلسته العامة، الإثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، على ثلاث اتفاقيات وهى:

    – قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 11 لسنة 2018 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظى البنك الأوروبى لإعادة إعمار وتنمية، رقم 197 الصادر بتاريخ 12 مايو 2016، بشأن تخصيص أسهم إضافية لجمهورية مصر العربية فى رأس المال المرخص للبنك وآداة اكتتاب جمهورية مصر العربية فى الأسهم المخصصة لها.

    – قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 12 لسنة 2018 بالموافقة على قرار مجلس محافظى هيئة تنمية الدولة رقم 239 بتاريخ 31 مارس 2017 بشأن الزيادة الثامنة عشر لموارد الهيئة وعلى أداة ارتباط جمهورية مصر العربية بالمبلغ المحدد لها فى هذه الزيادة.

    – قرار رئيس الجمهورية رقم 13 لسنة 2018 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظى الصندوق الأفريقى التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقى رقم 1/2017 بتاريخ 27 أبريل 2017، بشأن التجديد العام الرابع عشر لموارد الصندوق، وعلى آداة اكتتاب جمهورية مصر العربية فى هذا التجديد.

    المحور الثالث​


    تطورات المشهد الاقتصادي​


    “المركزي” يطرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    طرح البنك المركزي المصري، سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة، وأضاف المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 1.25 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 1.25 مليار جنيه لأجل 7 سنوات.

    تفاصيل تأسيس صندوق استثمار مصري سعودي برأسمال ١٦ مليار دولار (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    أكدت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شهد السيسي ومحمد بن سلمان ولي عهد السعودية، توقيعها بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والجانب السعودي، بهدف التعاون المشترك في إقامة المشروعات الاستثمارية ودفع التعاون الثنائي فى القطاع التنموي من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين، وذكرت الوزارة، أن الاتفاقيات الموقعة هي الاتفاق المعدِل لاتفاق إنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار الوزارة وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، حيث سيتم تأسيس الصندوق بإجمالي مبلغ ١٦ مليار دولار، لضخ الاستثمارات السعودية في تلك المشروعات في عدد من محافظات مصر.

    الاتفاق على فسخ تعاقد إدارة «سونستا شرم» بالتراضي بعد 25 عاما (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    اتفقت شركة «سونستا» والشركة المالكة لفندقي «سونستا بيتش» و«سونستا كلوب» بخليج نعمة بشرم الشيخ، على فسخ التعاقد بينهما بالتراضي، وذلك بعد 25 عاما من إدارة الفندقين، وقال هشام علي، رئيس الشركة المالكة للفندقين، ورئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، إن الظروف التي تمر بها مدينة شرم الشيخ كانت سببا جوهريا في فسخ التعاقد.

    رويترز: مصر ترفع سعر الدولار جنيهاً ونصف في موازنة العام المقبل (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    قال ثلاثة مسؤولين كبار في الحكومة المصرية لرويترز إنه تقرر تحديد سعر الدولار عند 17.5 جنيه في موازنة السنة المالية المقبلة 2018-2019 التي تبدأ في أول يوليو تموز وسعر برميل النفط عند 65 دولارا، وسعر الدولار في موازنة السنة المالية الحالية 16 جنيها بينما تباع العملة في البنوك العاملة في مصر حاليا بين 17.64 و17.68 جنيه.

    تعاون بين قناة السويس ومشروع «نيوم» (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    صرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الرئيس وولى العهد السعودى تفقدا الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، حيث توجها إلى الضفة الشرقية للقناة عبر أحد الأنفاق الجديدة التي تم الانتهاء منها، والذي يبلغ طوله أكثر من 3000 متر، وتختصر الأنفاق الجديدة زمن عبور قناة السويس إلى 20 دقيقة فقط، بدلا من الانتظار على معديات قناة السويس وكوبري السلام، وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس والأمير محمد بن سلمان استمعا إلى عرض من الفريق مهاب مميش حول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الذي أوضح أن مشروع تنمية القناة سيحول مصر لمركز تجارى لوجستى عالمي، مشيرا إلى ما يوفره من فرص استثمارية ضخمة في القطاعات الصناعية والخدمية والسياحية، ومشيرا إلى الآفاق الواسعة التي توفرها فرص التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع «نيوم» السعودى على ساحل البحر الأحمر، بحيث يصبحان قبلة للتجارة العالمية.

    رويترز: مصر تبحث تأسيس صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    قال خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال المصري، إن بلاده تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية في الوقت الذي تخطط فيه لإدراج تلك الشركات في البورصة، وكان وزير المالية المصري عمرو الجارحي أبلغ رويترز في يناير كانون الثاني أن بلاده تتطلع لطرح أسهم في عشر شركات حكومية في البورصة خلال الأشهر الثمانية عشر القادمة ضمن توجه لجذب المستثمرين الأجانب.

    فريد خميس يسلم رئيس الوزراء 20 مليون جنيه من إجمالى 100 مليون لتنمية سيناء (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    ال رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين، إن لقاءه بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، شهد تسليمه شيكا بنكيا بـ 20 مليون جنيه دفعة أولى من تبرع بقيمة 100 مليون جنيه لتنمية وتعمير سيناء، وحث رئيس جمعيات المستثمرين، رجال الأعمال على المشاركة فى برنامج تعمير سيناء، مؤكدا أن تنمية استثمارات رجال الأعمال مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتنمية العامة للدولة.

    بعد مساهمة مصر بـ 1000 كم من سيناء.. تعرف على مشروع «نيوم» (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    عاد مشروع “نيوم” السعودي للواجهة بعد أن قررت مصر المساهمة بـ 1000 كيلو متر من شبه جزيرة سيناء لدعم المشروع الذي سيضم أراض 3 دول رئيسية بإشراف سعودي كامل، وبإعلان مصر ضم هذه المساحة الضخمة من أراضيها للمشروع تصبح الدولة الأكبر مساهمة في المشروع القومي السعودي من حيث مساحة الأرض تليها المملكة الأردنية الهاشمية، وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

    المحور الرابع​


    تطورات المشهد المجتمعي​


    1-الحراك المجتمعي

    اتحاد عمال مصر يعلن تضامنه مع عمال «القومية للأسمنت» (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    أعلن اتحاد عمال مصر تضامنه مع النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب وعمال القومية للأسمنت ضد قرار الغلق الذي يتسبب في تبعات صادمة أبرزها تشريد للعمال، وأشار إلى أن قطاع الأعمال تم إهماله أكثر من عشرين عاما ما كبد الدولة خسائر فادحة لم يكن لعمال مصر يدا في هذا الإهمال، لأنهم ليسوا أصحاب قرار ولكنهم هم من يتحملون العقبات ونتائج القرارات سواء كانت صائبة أو خاطئة.

    2-قضايا المجتمع

    الاعلام

    مكرم محمد أحمد عن أزمة خيري رمضان: ليست في صالح السيسي (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    علق الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على إخلاء سبيل الإعلامي خيري رمضان، بعد اتهامه بإهانة الداخلية، قائلًا إن الصحفيين والإعلاميين يخدمون المجتمع ويقدمون تضحيات بأرواحهم أحيانًا، وهناك من أُطلق عليهم الرصاص لكشفهم الحقائق وتعرضوا لحملات من التشهير، واستطرد: «لقد توسعوا في قضية خيري رمضان دون أي مبرر، واعتذاره كان يكفي»، معقبًا: «قاعدين للصحفيين بعصا لتخويفهم كلما تكلموا، وما يحدث ليس في صالح السيسي».

    مدينة الإنتاج الإعلامي تستقبل وفدا من الصحافة النمساوية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    استقبلت مدينة الإنتاج الإعلامي، اليوم، وفدًا يمثل رؤساء أقسام ومحرري الشئون الخارجية بعدد من كبريات الصحف النمساوية، والذين يزورون مصر حالياً لإجراء لقاءات صحفية مع عدد من المسئولين وصانعي القرار بالدولة؛ بهدف التعرف عن قرب على أحوال مصر السياسية والاقتصادية والإعلامية والاجتماعية والسياحية، ونقل هذه الصورة حقيقية عن مصر إلى الدوائر الإعلامية الغربية «دون أي رتوش».

    عمرو أديب عن حبس خيري رمضان: «إحنا اللي وقفنا ضد الإخوان.. نسيتونا؟» (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    أبدى الإعلامي عمرو أديب قلقه مما سماه «حالة الخوف والشك» التي أصبحت تسيطر على الإعلام والمجتمع بعد حبس الإعلامي خيري رمضان، مشيرًا إلى أنه لا يرغب في أن تتحول الواقعة إلى «حالة مرضية منتشرة في البلد»، وأوضح أنه «تولد إحساس لدى الناس الفترة الحالية أن من يتحدث في أي أمر سيكون مصيره السجن مثل خيري رمضان، مش عايز الناس تخاف وأنا مش عايز أخاف»، وأضاف أن «الإعلام المصري هو من وقف في صف الدولة المصرية ضد الإخوان»، متسائلًا: «ماذا لو اتفق هذا الإعلام مع الإخوان قبل 30 يونيو، كيف سيكون الوضع الحالي للوطن؟ النهارده بقينا كلنا إخوانجية ومطبلاتية وضد البلد، إنتو نسيتونا، لا اللي وقف مع البلد نفع ولا اللي وقف ضدها نفع، طيب قولوا لنا مين اللى نفع».

    خيري رمضان… عنوان جديد لصراع أجهزة رقابية مصرية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    كشفت مصادر رسمية عن الأسباب الحقيقية التي دفعت وزارة الداخلية المصرية، للزجّ بالإعلامي المحسوب على النظام، خيري رمضان، إلى السجن، وقالت المصادر لـ “العربي الجديد” إنّ السبب يكمن في صراع بين جهاز الرقابة الإدارية ووزارة الداخلية، بعد تكليف الهيئة بتولي مسؤولية تطوير مبنى التلفزيون الرسمي “ماسبيرو”، وإنهاء أي دور لجهاز الأمن الوطني ووزارة الداخلية داخل المبنى، خصوصاً أن التكليف للرقابة الإدارية قادم مباشرة من مؤسسة الرئاسة، وأضافت، أن “وزارة الداخلية أرادت أن تثبت موقفاً وتُظهر الرقابة الإدارية بصفتها المسؤولة عن ماسبيرو بدور الخارج عن سياق الدولة، والمخالف لتصريحات السيسي التي أكد خلالها أنه سيعتبر أي إساءة إلى الجيش والشرطة في هذا التوقيت، خيانة عظمى”.

    جارديان عن خيري رمضان: حتى مؤيدي الحكومة نالهم القمع (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    “حملة القمع ضد الإعلام في مصر تثير انتقادات محدودة “.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جارديان” البريطانية تقريرا حول عمليات الاحتجاز والتحقيق التي نالت العديد من الصحفيين حتى وإن كان من مؤيدي النظام قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري.

    التعليم

    طالبات مدرسة بالمعصرة يغنين «دسباسيتو» في طابور الصباح (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    عرض الإعلامي وائل الإبراشي تقريرًا يظهر طالبات مدرسة سعد زغلول للغات في المعصرة وهن يؤدين الأغنية الإسبانية «دسباسيتو» في طابور الصباح، وقالت ملك طاهر، عضو اتحاد مكافحة الفساد، في مداخلة مع البرنامج، مساء الاثنين، إن كلمات الأغنية بذيئة وتدعو للفجر، منددة بإذاعتها في المدرسة.

    السياحة

    الكهرباء: مد فترة السماح للقرى السياحية بشرم الشيخ لسداد المتأخرات لـ 30 يونيو (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تقرر مد فترة السماح للقرى والفنادق السياحية بمدينة شرم الشيخ لسداد فواتير الاستهلاك المتأخرة منذ ما يقرب من 3 سنوات حتى 30 يونيو القادم.

    الطرق والمواصلات

    نائب نقابة السكة الحديد: الشعب مسؤول عن حوادث القطارات (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    قال جمال عليش، نائب رئيس النقابة العامة لسكك حديد مصر، أن سلوكيات الشعب الخاطئة هي السبب الرئيسي لحوادث السكة الحديد، مشيرًا إلى “أن السكة الحديد بها مزلقانات شرعية، لكن المواطنين يستسهلون الأمور ويعلمون مزلقانات غير شرعية”، ورفض نائب رئيس النقابة العامة للسكة الحديد تحميل سائق قطار البحيرة المسؤولية عن الحادث، مضيفًا «نحن لسنا مسؤولين عن حوادث تقع إثر سرقة القضبان».

    الزراعة

    وزير الزراعة يبحث مع نظيره السعودي إلغاء حظر استيراد 4 محاصيل مصرية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    يلتقي الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نظيره السعودي، لبحث مستقبل الاستثمار الزراعي بين البلدين وآليات حل بعض المشاكل المتعلقة بإجراءات الاستثمار فضلا عن بحث التوافق بين البلدين لإلغاء حظر استيراد الفراولة والفلفل والبصل والجوافة من مصر.

    الأقباط

    تواضروس لـ«بن سلمان»: زيارتك صفحة جديدة يسجلها التاريخ (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    قال تواضروس: «نرحب بهذه الزيارة الغالية علينا، زيارة الأمير محمد بن سلمان في أول زيارة للكنيسة القبطية في مصر ونرحب بالأحباء الوفد المرافق لسموك، نتذكر زيارة جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز في محل إقامته منذ عامين، واختتم حديثه، قائلا: «نسجل هذه اليوم في التاريخ كبداية صفحة جديدة، فالعلاقة الطيبة بين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي التي لها أثرها الطيب على الشعوب والمستقبل والشباب، فسموك شاب وكذلك الرئيس السيسي يهتم بالشباب، الشباب هم الحلقة الذهبية والتي على أساسها تنمو وتتقدم البلاد».

    «بن سلمان» يشكر الكنيسة على مواقفها تجاه الإرهاب (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    شكر الأمير محمد بن سلمان تواضروس الثاني، على ما تحلى به من روح وطنية، وضبط النفس تجاه الأحداث التي تعرضت لها الكنيسة من قبل الجماعات الإرهابية، وأكد تواضروس أن المملكة والكنيسة تربطهما علاقات طيبة، مشيرا إلى أن اللقاء تناول العلاقات بين الجانبين، وتطرق إلى زيارة الملك سلمان، العاهل السعودي للقاهرة، ولقاء تواضروس في سفارة المملكة بالسعودية.

    ولي العهد يدعو تواضروس لزيارة السعودية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تواضروس الثاني، لزيارة المملكة العربية السعودية، وقال تواضروس، “أن الأمير سلمان دعا جميع الأقباط إلى زيارة المملكة”، مضيفا: «زيارتي للملكة مش بعيدة على ربنا».

    تواضروس يكشف حقيقة بناء كنيسة في السعودية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    نفى تواضروس الثاني، صحة ما تردد حول طلبه من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنشاء كنيسة أرثوذكسية جديدة في المملكة العربية السعودية، ووجه تواضروس الشكر للأمير محمد بن سلمان، على زيارة الكاتدرائية، واصفا أن ما يقوم به من إصلاحات في المملكة يستوجب الشكر.

    «بن سلمان» في «الكاتدرائية»: رسولنا تزوج مسيحية (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، «إن الأقباط غاليين على كل مسلمي العالم، فهم تحملوا كل الأذى في سبيل الحفاظ على وطنهم من الفوضى، وهو دور يجب على المسلمين أن يعرفوه»، معزيا تواضروس في ضحايا الكنيسة الذين راحوا ضحية أحداث عنف استهدفت تقسيم الوطن، وأوضح أن «الرسول يقول لكم دينكم ولي ديني، وكانت زوجته مسيحية، وعمرو بن الخطاب صلى بجانب الكنيسة حتى لا تتحول مسجدا، وكل هذه شواهد تاريخية للتعايش والتراحم والتآزر».

    أخرى

    «المجارى» تُغرق مستودع «سلع مدعمة» بسوهاج.. وعمال: «وزعناها على التجار» (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)



    غمرت مياه الصرف الصحى السلع الغذائية المدعمة بمستودع الشركة المصرية لتجارة الجملة بمدينة «المنشأة» فى سوهاج، أمس، إثر طفح الشبكة داخل المستودع، وسط تكتم المسئولين فى الشركة على الواقعة، وعدم إبلاغ مديرية الصحة لفحص المواد الغذائية التى تضررت بفعل مياه الصرف، قبل توزيعها على تجار وبقالى التموين، حسب الأهالى.

    مسطحات السد العالى ترصد تسريب بقعة زيت طولها 600 متر فى بحيرة ناصر (عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط)


    تلقى اللواء فتح الله حسنى، مدير أمن أسوان، اخطارا من العميد محمود عوض، مدير إدارة البحث الجنائى، يفيد برصد الخدمات المعاونة لشرطة مسطحات السد العالى تسرب بقعة زيت فى بحيرة ناصر بجوار ميناء أسوان النهرى، بلغ طولها نحو 600 مترا وعرضها 20 مترا ولم يستدل على مصدرها خلال التحريات الأولى.

    المحور الخامس​


    تطورات المشهد اللأمني​


    مصر: دفاع أحمد عز يطلب إلغاء قرار منعه من السفر عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط



    طالب الدفاع عن رجل الأعمال المصري البارز، أحمد عز، بإلغاء قرار المنع من السفر الصادر بحقه من النيابة العليا، وكذلك إلغاء أمر التحفظ على الأموال الصادر في القضية. وقدم دفاع عز إلى هيئة المحكمة ما يفيد بإتمام التصالح مع اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج، برئاسة النائب العام، نبيل صادق، وموافقتها على هذا التصالح، مقابل سداد 1.7 مليار جنيه (ما يعادل 96.5 مليون دولار)، مطالبا المحكمة بأن تقضي بانقضاء الدعوى الجنائية إنفاذاً لهذا التصالح على نحو ما قرره القانون بهذا الشأن.

    إخلاء سبيل الإعلامي المصري خيري رمضان بكفالة 10 آلاف جنيه عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    أخلت محكمة شمال القاهرة المصرية، برئاسة المستشار مصطفى صالح، يوم الإثنين، سبيل الإعلامي خيري رمضان، على ذمة التحقيقات الجارية بشأن اتهامه “بالإساءة للشرطة، ونشر أخبار كاذبة، وتعريض السلم الاجتماعي للخطر”، بكفالة قيمتها 10 آلاف جنيه وذلك عقب قرار نيابة وسط القاهرة بحبسه احتياطياً لمدة 4 أيام.

    المحور السادس​


    تطورات المشهد العسكري​


    تزويد ترامب لدول عربية طائرات “إف 35” يهدّد تفوق السلاح الإسرائيلي عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط



    دعا “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي دوائر صنع القرار في تل أبيب إلى التحرك لمنع الدول العربية والخليجية من الحصول على طائرات حربية من “الجيل الخامس”، بهدف الحيلولة دون المس بتفوق سلاح الجو الإسرائيلي النوعي على جميع الجيوش العربية.

    «العصار» يكشف للبرلمان: هذا دورنا مع روسيا في بناء «الضبعة النووي» عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط


    قال اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، يوم الإثنين، إن وزارته ستتولى إنشاء اللجنة الوطنية لتوطين تكنولوجيا إنشاء محطة الضبعة النووية بالتنسيق مع الجانب الروسي، مضيفا أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع تصل إلى 25 مليار دولار. وأوضح العصار خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب لمناقشة دور الإنتاج الحربي في تحقيق قيمة مضافة للصناعة المحلية أن نسبة المكون المحلي في المحطة النووية الأولى تصل إلى 20% وترتفع في كل محطة اعتبارا من المحطة الثانية بنسبة 5%.

    المحور السابع​


    تطورات المشهد السيناوي​


    شهر الحرب في سيناء: الأهالي يدفعون الثمن الأكبر عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط



    أطلق الجيش المصري العملية العسكرية الشاملة “سيناء 2018″، في 8 فبراير/شباط الماضي، ولا تزال مستمرة حتى الآن، لتحقيق مجموعة أهداف، تحديداً مواجهة المجموعات المسلحة في سيناء، فيما لا يزال موعد انتهائها غير محسوم. صدرت بيانات عدة من الجيش المصري لتوضيح تفاصيل العملية العسكرية في سيناء، والتي جاءت، بحسب هذه البيانات، مبشّرة في القضاء على المجموعات المسلحة. وسرعان ما ظهرت علامات استفهام كثيرة لبعض ما ورد في البيانات، لناحية أعداد القتلى والمقبوض عليهم بدعوى علاقاتهم بـ “المسلحين”. لكن الأكثر بروزاً، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، هو حجم التضييق الذي ينفّذه الجيش والشرطة تجاه أهالي سيناء، ما انعكس غضباً شديداً بين الأهالي، خصوصاً بعد منع دخول المواد الغذائية بشكل طبيعي، ما أسفر عن صعوبة الأوضاع المعيشية لدرجة غير مسبوقة.


    The post عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط appeared first on عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط.
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع ذات صلة - موجز الصحافة المصرية
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    75
  2. black
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    61
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    239
  4. kheira lekmine
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    186
  5. fayssal ben
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    199
  6. News
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    507
  7. politics-dz
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    508
  8. omar
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    888
  9. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    453
  10. politics-dz
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    856

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.