ترمب ليس «مستعجلاً» لإبرام اتفاق تجاري مع الصين

حسن محمد حسين حمدان

باحث الموسوعة
باحث مميز
الخميس - 14 مارس 2019 مـ -
ترمب ليس «مستعجلاً» لإبرام اتفاق تجاري مع الصين

  • A

  • A
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّه ليس أبداً «في عجلة من أمره» لإبرام اتفاق تجاري مع الصين، مشدّداً على أنّه يريد «اتفاقاً جيّداً» قبل كلّ شيء.
وأفاد ترمب في تصريح بالبيت الأبيض: «إذا لم يكُن الاتفاق جيّداً، فلن نُبرم اتفاقاً»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ هناك «فرصاً جيّدة جدّاً» لتوصّل البلدين إلى اتفاق.
وأجرى كبار المفاوضين الأميركيين والصينيين محادثات هاتفيّة الثلاثاء لمناقشة الخطوات التالية في المحادثات التجارية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، فيما أعلن البيت الأبيض أنه لم يتمّ بعد تحديد موعد لقمّة بين الرئيسين الأميركي والصيني.
وأجرى وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وممثّل التجارة روبرت لايتهايزر محادثات هاتفية مع كبير مسؤولي الاقتصاد في بكين ليو هي لمناقشة «مسائل رئيسيّة» متعلّقة بالتجارة، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.
وناقش كبار المفاوضين أيضاً «الخطوات التالية» في محادثاتهم، وفق التقرير المقتضب، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.
ويُثير النزاع التجاري بين الصين والولايات المتّحدة، والذي شهد تبادل فرض رسوم كبيرة على بضائع بأكثر من 360 مليار دولار، توتراً في الأسواق منذ أشهر.
ويسعى كبار المفاوضين من الجانبين للتوصّل إلى اتفاق قبل يوم الجمعة المقبل، عندما سيتمّ على الأرجح فرض رسوم جديدة على سلع صينيّة تدخل إلى الولايات المتحدة مع انتهاء هدنة أعلنها الرئيس الأميركي، ما لم يتمّ التوصّل لاتفاق.
 

الكاتب: حسن محمد حسين حمدان
Article Title: ترمب ليس «مستعجلاً» لإبرام اتفاق تجاري مع الصين
Source URL: الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية-https://www.politics-dz.com/community/
Quote & Share Rules: Short quotations can be made from the article provided that the source is included, but the entire article cannot be copied to another site or published elsewhere without permission of the author.

المواضيع ذات صلة


أعلى