1. law-dz

    law-dz عضو الموسوعة
    rank
    الباحث(ة)

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2017
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    33
    إنّ الصّبغة الدّولية من صميم الهجرة، طالما رعايا أجانب من جنسية دولة معينة يدخلون إقليم دولة أخرى، بدون رضاها وخارج إطار ما يسمح به قانونها الداخلي أو بقبوها ووفقا لتشريعاتها المتعلقة بدخول وإقامة الأجانب، فالهجرة تحمل في طياتها علاقة بين دولتين، سواء خصّت رعاياها أو إقليمها. ولا شكّ أن القانون الدّولي غير بعيد في اختصاصه عن الخلافات المترتبة عن الهجرة، لكونه أساسا مجموعة من القواعد والنّصوص التي تنظم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية، والأفراد استثناءا في مجال حقوق الإنسان. لذا سنبحث في هذا السياق القانوني في القواعد الدولية الاتفاقية الخاصة بالهجرة بصفة عامة، والهجرة غير الشرعية بصفة خاصة، والإشكالية التي نحاول الإجابة عنها هي: ما مضمون القواعد الدولية الخاصة بالهجرة؟ وما مدى فعاليتها في الحدّ من ظاهرة الهجرة غير الشرعية ؟

    عفوا ، فقط الأعضاء الباحثين يمكنهم مشاهدة الروابط
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.