المدينة المناخية كيف لمدننا أن تزدهر في مستقبل أشد حراً؟ الطبعة الأولى

ماثيو إ. خان

  1. politics-dz
    [​IMG]

    السؤال المحوري الذي يطرحه الكتاب هو: كيف لمدننا أن تزدهر في مستقبل أشد حراً؟ وماذا سنفعل في حالة تغير المناخ، ولا سيما في ما يتعلق بالتبعات المناخية التي هي نتيجة ملأ الغلاف الجوي بمستويات مختلفة من الكربون. أي باختصار إذا واصلت انبعاثات غازات الدفيئة العالية ارتفاعها لتصل إلى 600 ج. م فثمة احتمال بارتفاع درجات الحرارة في العالم بمقدار عشر درجات! وعندها سنشهد ذوباناً مفاجئاً لصفيحة غرينلاند الجليدية، وانهيار الصفيحة الجليدية القطبية الغربية. وستكون لهذه الأحداث آثار حادة على ارتفاع مستوى البحر. في هذا الكتاب يبين ماثيو خان. وهو من أبرز خبراء اقتصاد البيئة واقتصاد المدن. أن مستقبلنا يكمن في قدرتنا على التأقلم. فالمدن والمناطق ستتحول ببطء بينما نغير نحن سلوكنا ونطور محيطنا استجابة لتغير المناخ. والكاتب في نثره الطريف والجاد والملتزم، يبين لنا كيف سيحدث ذلك. وكتابه لا يخلو من تفاؤل حيال حياتنا في مدن المستقبل.. ويرتكز جوهر قناعته بمستقبل مشرق لنا على حريتنا الفردية في الاختيار. فخلافاً للطيور والفراشات. يتوفر لنا طيف أوسع بكثير من الخيارات التي ستمكننا من حماية أنفسنا. وستكشف هذه الحرية الشخصية طرائق ستساعد سكان المدن على التأقلم مع تغير المناخ. تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يقدم دراسات جادة عن مستقبل التغير المناخي، إضافة إلى أنه يعرض لآراء مختلف الاقتصاديين من سلوكيين وتقليدين. فضلاً عن علماء المناخ؛ والاستراتيجيات التي ستتبع في غالبية دول العالم للتأقلم مع تغير المناخ. وخصوصاً إذا ما عرفنا أن مدننا ستزدهر على حساب أخرى. وأن الرأسمالية العالمية ستحصد المزيد من الثروة عن طريق بيع الجيل الجديد منتجات تساعد على التأقلم...
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.