الأمن البشري وسيادة الدول الطبعة الأولى

تأليف الياس أبو جودة

  1. politics-dz
    [​IMG]
    يتناول هذا الكتاب التهديدات العالمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والأمنية والسياسية، التي تطال البشر ليس فقط في حياتهم بل صحتهم وتعليمهم وبيئتهم. هذه التحديات الجديدة عكست مقاربة شمولية للأمن البشري وأدت إلى تطوير مضمونه، فلم يعد يقتصر على الأمن العسكري وحسب، فأصبح يتضمن أيضاً الأمن الصحي والاجتماعي، والاقتصادي، والثقافي، والبيئي...

    هذا المفهوم الجديد للأمن البشري، أصبح من أولويات اهتمامات المجتمع العالمي من منظمة الأمم المتحدة والوكالات الدولية المتخصصة والمجتمع المدني، بسبب تداعيات التهديدات على الأمن والسلم الدوليين. فجميع الوسائل لمعالجتها متاحة، حتى العسكرية منها، من أجل توفير الحاجيات الأساسية للإنسان التي عجوت الدول منفردة عن تأمينها.

    هذه المتغيرات في عالم اليوم، أدت إلى فرض قيود على سيادة الدول التي لم تعد مطلقة. فأصبحت سلطة الدولة مقيدة بواسطة قرارات مجلس الأمن، والتزامات التي فرضتها المؤسسات المالية والاقتصادية الدولين وتوصيات ومقترحات المنظمات غير الحكومية، مما جعل السيادة النسبية تشكل مفهوماً جديداً في العلاقات الدولية.
    ليندة ،SaMi MeD ،mercelaek و 31آخرون معجبون بهذا.
الوسوم:

آخر التعليقات

  1. بوبكر
    بوبكر
    2/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب رائع
  2. عبدالحميد الحمداني
    عبدالحميد الحمداني
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب مهم لمعرفة المتغيرات التي طرأت على مفهوم السيادة ؛ التي لم تعد مطلقة بل باتت منتهكة لحد صارخ ؛ حتى أن الفيفا بات بإمكانه إيقاف دول لأسباب ممارستها حقوقها السيادية في الرياضة مثلا ...
  3. yahia chakib
    yahia chakib
    2/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب مهم
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.