الأمن في منطقة الساحل والصحراء في افريقيا الطبعة الأولى

تأليف كريم مصلوح

  1. politics-dz
    [​IMG] [​IMG]
    يستند هذا الكتاب إلى عناصر مركزيّة في تحليل منطقة الساحل والصحراء، أولها إطارها الجغرافي والديمغرافي، وثانيها، المؤثرات الاستراتيجية الأساسية فيها، وأهمها قضيتا الإسلام والعلاقات التاريخية بين الجماعات الصحراوية والإفريقية والهوية التأسيسية للدول في الساحل والصحراء. كما تمت مناقشة وضع إفريقيا الصّحراوية ضمن الخريطة الجيوسياسيّة للعالم الإسلامي والتفاعلات الأساسيّة لمجالات الصحراء وشمال إفريقيا وغربها وشرقها
    وتتمحور إشكالية الكتاب في تقويم حقيقة الأبعاد الأمنية في الساحل والصحراء، وذلك بتقديم أطروحتين أساسيتين: الأولى، ما إذا كانت القضايا والمشكلات في الساحل والصحراء أمنية بشكل محض، والثانية، أن تكون خليطاً من بعض المشكلات الأمنية والإنسانية والأمنية-الجيوستراتيجية والجيوثقافية. وقد جرى الانطلاق في ذلك من تقويم جغرافي أمني للمنطقة، في سعي للبحث عن العوامل التي تجعل من إفريقيا الصحراوية مركزاً جيوستراتيجياً.
    ويهدف الكتاب إلى الإسهام في تعزيز الدراسات التي تتعلّق بتفسير قضايا الأمن من زاوية شاملة في منطقة الساحل والصحراء في إفريقيا، باستخدام منهجية علمية تعتمد حقولاً متنوعة، والحدّ من الغموض الذي يكتنف تفسير المستجدات الأمنية في الساحل الإفريقي.
    Abobaker fadl ،Abdoumaster ،Edubooks2 و 6آخرون معجبون بهذا.

آخر التعليقات

  1. mimo123
    mimo123
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب أكثر من قيم للباحث الشاب الصديق كريم مصلوح، كان لي شرف الاطلاع على مسوداته الأولى
  2. khaled chach
    khaled chach
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    للانه يحمل الكثير من الفائدة العلمية
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.