الموجة الثالثة التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين 2015-03-07

الموجة الثالثة التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين

  1. samirDZ
    [​IMG]

    عنوان الكتاب : الموجة الثالثة التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين

    تأليف : صامويل هانتنجتون

    ترجمة : عبد الوهاب علوب

    الناشر : دار سعاد الصباح ـ الكويت

    الطبعة : الأولى 1993


    ______________________

    عن الكتاب : ” ... يتناول هذا الكتاب ظاهرة الانتقال الجماعي الى الديمقراطية فيما يسمى بظاهرة "الموجات"، فتركز الدراسة على حركات التحول من الأنظمة التسلطية الشمولية الى الديمقراطية، والتي اجتاحت العالم فيما بين عامي 1974 و 1990، اي منذ احتدام ازمة النفط وما ترتب عليها من نتائج سياسية واقتصادية وحتى تفكك الاتحاد السفياتي، وما نتج عنه من انهيار النظم الشيوعية في اوروبا الشرقية، فتقدم الدراسة اسباب التحول والعوامل التي تساعد على حدوث التغيرات الحادة في نظم الحكم .

    وينهي الكاتب دراسته بتنبؤات عن مستقبل الديمقراطية في العالم على مشارف القرن الحادي والعشرين. وتكمن أهمية هذه الدراسة في انها تعد من اوائل الدراسات التي تتناول التحولات الديمقراطية المفاجئة التي اعقبت سقوط الدولة السوفياتيةفي اواخر الثمانينات .“
    rawan ،ghano777 ،Salah kh و 4آخرون معجبون بهذا.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.