النظرية السياسية الحديثة الطبعة الأولى

تأليف عبد الصمد سعدون الشهري

  1. politics-dz
    [​IMG]

    تقوم النظرية السياسية على جملة من الأسس العامة وليس الفرضيات، كتلك التي تحكمها الظواهر الطبيعية أو الحقائق العلمية والتي يمكن أن تتبلور في المحصلة إلى النظريات العلمية، لذلك فهي لن تخوض غمار البحث العلمي حول المشاكل المتعلقة في المجتمعات البشرية وفق فروض علمية،
    لن تتوافر المعلومات وبشكلٍ دقيق عن فلسفة الحياة السياسية في المجتمعات البشرية وتطورها منذ اقدم العصور التاريخية سوى تلك التي طرحتها الطبيعة البدائية لحياة المجتمع القديم وساقتها أفكار الفلاسفة العظام في تلك العصور، على أنها باكورة لتلك الأسس التي شكلتها فلسفة النظرية السياسية. لذلك جاءت فلسفة الحياة السياسية عند المجتمعات القديمة، لتحتمل الكثير من الاجتهادات في التفسير والتطوير، على انها بدايات لتنظيم الحياة الاقتصادية والاجتماعية وإدارتها بما يتوازى وتصور وإدراك انسان ذلك العصر لتحقيق رغبته في التطور لمواجهة الظروف الطبيعية والمعيشية الصعبة.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.