الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية بعد الحرب الباردة 2017

مشاور صيفي

  1. الشيطان السياسي
    [​IMG]

    تناولت هذه الأطروحة موضوع "الشراكة الاستراتيجية الروسية - الصينية بعد الحرب الباردة: الواقع و الآفاق "، و هو موضوع مهم في الدراسات الدولية و الاستراتيجية ؛ حيث يتناول بالدراسة و التحليل دولتين عظميين و أحد أضلاع المثلث الاستراتيجي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة؛ أين أعلنت موسكو و بكين في أفريل 1996 عن ميلاد الشراكة الاستراتيجية لمواجهة تحديات القرن الواحد و العشرين. و يبدو جليا أن روسيا و الصين سارت من إعلان شراكتهما الاستراتيجية في خط واضح و مستقيم لمواجهة تحديات ما بعد الحرب الباردة و الهيمنة الأمريكية، فموسكو و بكين عازمتان و باصرار على تغيير موازين القوة في العلاقات الدولية ،و التأسيس إلى عالم متعدد الأقطاب. و رفض الهيمنة و السيطرة الأحادية للولايات المتحدة الأمريكية على العالم. و تتجسد الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية بشكل عملي في عدة مجالات ؛ ففي المجال السياسي نجد أنها اتخذت أشكال التحالفات الإقليمية كمجموعة أو منظمة شنغهاي للتعاون ، بالإضافة إلى معاهدة التعاون و حسن الجوار التي تبقى من أهم ما توصل إليه الطرفان الروسي و الصيني في المجال السياسي. بالإضافة إلى مجموعة "بريكس". أما على الصعيد الاقتصادي - و هو الصعيد الذي له تأثير واضح من الناحية الإستراتيجية - فتلخصه العلاقات التجارية و المصالح النفطية بين الطرفين الروسي و الصيني ، خاصة في زمن التحديات الجديدة للقوتين الجارتين و هيمنة الاقتصاد بشكل بارز على اللعبة الدولية .. أما المجال العسكري فيبدو من أبرز مجالات الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين الروسي و الصيني، و يتضح ذلك جليًا من خلال مبيعات الأسلحة الروسية إلى الصين ... و هي القضية التي لها تأثيرات ثنائية متبادلة ؛ ففي الوقت الذي تحتاج فيه الصين للأسلحة الروسية، تحتاج هذه الأخيرة إلى تدعيم اقتصادها الذي يعاني الكثير و ذلك من خلال مبيعات الأسلحة ، و الصين تُشكل سوقًا كبيرة لروسيا في هذا المجال . و يبدو مما تقدم، أن روسيا و الصين عازمتان من خلال شراكتهما الاستراتيجية المضي قدما إلى تغيير أوجه اللعبة الدولية ، و الدفع بالعالم إلى التعددية القطبية، و تغيير ميزان القوة في العلاقات الدولية. و رغم العثرات التي تقف في وجه التوجه الروسي الصيني الجديد ، فإن تحديات ما بعد بعد الحرب الباردة ، ستجعل من الجارين العظيمين يسعيان لتفعيل قدراتهما و امكانياتهما من أجل إنجاح شراكتهما و صد الهيمنة الأحادية الولايات المتحدة الأمريكية ،و المستقبل كفيل بإثبات نجاح توجههما الاستراتيجي الجديد...
    Zendaa ،gamra ،.comsura1995 و 2آخرون معجبون بهذا.
الوسوم:

آخر التعليقات

  1. .comsura1995
    .comsura1995
    5/5,
    الإصدار: 2017
    شكراَ لك
  2. gamra
    gamra
    4/5,
    الإصدار: 2017
    مذكرة قيمة
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الانتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.