السلفية الجهادية في تونس: الواقع والمآلات 2017-11-20

حصيلة بحوث وحدة البحث حول السلفيّة الجهاديّة بالمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجيّةبين 2012 و2014

  1. محمد الحاج سالم

    السلفيّة الجهاديّة في تونس: الواقع والآفاق
    جماعي - تحرير: د. محمد الحاج سالم
    المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجة، تونس، 2014.


    بقيام الثورة في تونس، انهارت الوصاية الدينية للدّولة على المجتمع وضمائر التونسيّين، وبرزت ثقافات دينيّة جديدة تعبّر من خلالها فئات من المجتمع على مقاربات أخرى للمشغل الديني وقضاياه. وفي خضمّ انفجار المكبوت الدّيني وانفلاته، تطوّرت في السياق التونسي، وهو سياق غير مستقلّ عن السياقات الإقليميّة والدوليّة، أشكال تنظّم ديني خارج كلّ رقابة، أهمّها ما اصطلح على تسميته ظاهرة السلفيّة الجهاديّة.


    ويأتي هذا الكتاب، وهو حصيلة أعمال وحدة البحث حول السلفيّة الجهاديّة بالمعهد التونسي للدّراسات الاستراتيجيّة من منظورات علميّة مختلفة دامت لسنة ونصف، وبدأت بإنشاء قاعدة معلومات حول التيّار السلفي الجهادي وتجميع أدبيّاته بغية استكشاف إطاره الفكري ونسغه الإيديولوجي، قبل المرور إلى مرحلة البحث الميداني للتعرّف على الظاهرة في سياقاتها التونسيّة المخصوصة وتجلية مختلف مظاهرها الدينيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والسياسيّة والنفسيّة. وقد بيّنت النتائج أنّ تجلّي الخطاب السلفي في إيديولوجيا تعتنقها جماعات منظّمة ذات توجّه دعوي سياسي وتأخذ صورة حركات اجتماعيّة هو تطوّر حديث نسبيّاً في تاريخ الإسلام وفي تاريخ المدرسة السلفيّة ذاتها، بما يجعلها تختلف عن حركات الإسلام السياسي التقليديّة، فهي متعدّدة وسريعة التكاثر وغير مستقرّة وغير منتظمة هرميّاً، وهو ما يعكس تشظّي مرجعيّاتها بين المحلّي والإقليمي والعالمي. وبذلك نكون أمام ظاهرة جديدة تحدوها إرادة تغيير الآخر القريب (المجتمع) والآخر البعيد (الغرب) وينطلق موقفها من مجرّد المعارضة على مستوى الخطاب ليمرّ غالباً إلى الاحتجاج إن لم يتجاوزه إلى العنف المادي الفجّ.

    من هنا، فقد ركّز هذا العمل على قراءة مسيرة التيّار السلفي الجهادي في تونس في مختلف سياقاته وعلاقته بالإرهاب للتساؤل حول مآلاته بين الانتظام والتوحّش (تجربة أنصار الشريعة)، ومدى تأثّره بحدث الثورة من حيث بروز توجّهات جديدة داخله بما قد يغيّر في وزنه ودوره على الساحة التونسيّة مستقبلاً. وفي هذا الإطار، تمّت قراءة موقع تونس في خطّة الجهاد العالمي المعتمدة تأسيس الخلافة من رحم الفوضى العارمة (نظريّة التوحّش)، ومدى اعتماد هذه الاستراتيجيّة من قبل التنظيمات الجهاديّة التونسيّة، وذلك من خلال استكشاف معيش أفرادها اليومي داخل «الفضاءات الهامشيّة» التي تعاني من الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وتنتشر فيها مظاهر الانحراف والجريمة والاقتصاد اللاشكلي، ومحاولة فهم كيفيّة تحوّلها إلى «فضاءات احتجاجيّة» تتخلّق في رحمها الهويّة الرّافضة التي يقوم عليها ويبشّر بها التيّار السلفي الجهادي الذي يبدو أنّ ضغوطات الواقع وضرورات التأقلم قد تؤدّي به إلى التطوّر إمّا باتّجاه القيام بمراجعات بما ينأى به عن العنف أو تعميق المفاصلة مع حاضنته الشعبيّة.

    الصور

    1. غلاف كتاب السلفية الجهادية.gif
    politics-dz ،aminedhifallah و محمد رياض معجبون بهذا.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.