الإستراتيجية العسكرية سياسة وأسلوب الحرب الطبعة الأولى

الكاتب جون ستون

  1. politics-dz
    [​IMG]

    يهدف هذا الكتاب إلى إثبات أن التعامل مع الحرب باعتبارها مشـروعاً عسكرياً–فنياً هو أسلوب يفرز نتائج عكسية في معظم الأحوال، وأن الاستعدادات الخاصة باستخدام القوة المسلحة لابد من أن تضع في الاعتبار السياق السياسـي الأوسع الذي تُتخَذ فيه تلك الاستعدادات. إن إضفاء الصبغة السياسية على الحرب بهذا الشكل أمر صعب، وينطوي على خطورة كبيرة بالتأكيد، ولكن استخدام القوة في غياب هذه الجهود لا يثمر في أغلب الأحيان: فالقوة تفرز قوة، وكل أسلوب له أسلوب مقابل، وهكذا ترتفع وتيرة العنف بشكل تصبح فيه التكاليف النهائية للحرب أكبر من الخلافات السياسية التي أفضت إليها أساساً.
    ويمثل هذا الكتاب دليلاً تمهيدياً للاستراتيجية في العالم الحديث؛ فمن الممكن فهم الاستراتيجية العسكرية على أنها العملية التي تُستخدَم خلالها القوة المسلحة بهدف الوصول إلى النتائج السياسية المنشودة. ورغم أن الاستراتيجية ظلت أحد أهم النشاطات طوال القرنين الماضيين، فإنها لا تزال نشاطاً لا يفهمه الكثيرون، ونادراً ما تحقق الآمال المعقودة عليها.
    كما يسعى هذا الكتاب إلى تقديم تفسير لهذه المشكلة، وذلك من خلال معالجة أسئلة ثلاث أساسية؛ هي: ما الاستراتيجية؟ وكيف تعمل؟ ولماذا هي صعبة؟ وباستخدام دراسة حالات من القرن الثامن عشر وحتى يومنا هذا، مع مزجها بأسس نظرية صنع القرار، يقدم المؤلف إطاراً نظرياً-تاريخياً يمكن من خلاله استكشاف الأحداث التاريخية والمعاصرة ودراستها.
    وبينما يعتمد الكتاب على أسلوب السَّلسَلة التاريخية، فإنه يُعنى، حصرياً، باستخلاص طبيعة الاستراتيجية في كل حالة من الحالات المنتقاة عبر الحلقات التاريخية المتتابعة، وذلك بالتركيز على مدى التوازن بين الأبعاد السياسية والأبعاد الفنية-العسكرية للاستراتيجية في كل حالة، وبيان انعكاسات ذلك على نجاح تلك الاستراتيجية -أو فشلها- في تحقيق النتائج المرجوة منها.
    سالمة عبدالله و أبو طه معجبون بهذا.

آخر التعليقات

  1. maamar89
    maamar89
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    ممتاز الكتاب و مهم
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.