التدخل الدولي لمكافحة الإرهاب وانعكاساته على السيادة الوطنية الطبعة الأولى

تأيف فتوح أبو دهب هيكل

  1. politics-dz
    [​IMG]

    على الرغم من الجذور التاريخية الممتدة لمفهومي "الإرهاب" و"السيادة الوطنية"، فإن إشكالية العلاقة بينهما لم تبرز بوضوح إلا في سبعينيات القرن الماضي، مع انتشار ظاهرة الإرهاب الدولي. وقد ساهم في تعقيد هذه الإشكالية تطور ظاهرة الإرهاب، تكنولوجياً ومادياً، وتشعب التنظيمات الإرهابية وانتشارها عالمياً؛ وتوظيف الدول الإرهاب لإدارة صراعاتها، بديلاً من الحروب التقليدية.
    وبينما لم يتوصل المجتمع الدولي، بعد، إلى تعريف متفق عليه لمفهوم الإرهاب، فإن مفهوم السيادة الوطنية قد خضع لتغييرات عدة، أثّرت في مضمونه ونطاقه، وأدت إلى تقليص السيادة الوطنية في نطاق العلاقات الدولية، وفتحت المجال أمام أنواع مختلفة من التدخلات الدولية في الشؤون الداخلية للدول، بذرائع مختلفة، كان آخرها التدخل تحت شعار محاربة الإرهاب.
    يهدف هذا الكتاب إلى رصد السلوك الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، على المستويين: الوطني والجماعي، وتحليله، وبيان انعكاساته على مبدأ السيادة الوطنية، وتحديد الصور والمظاهر العسكرية والسياسية والثقافية للانتهاكات التي تتعرض لها السيادة الوطنية في سياق "الحرب على الإرهاب"، وخاصة بعد 11 سبتمبر 2001. ويقترح مجموعة من التوصيات لضبط التدخل الدولي لمكافحة الإرهاب، بعد أن صار هذا التدخل أمراً واقعاً يزداد رسوخاً.

آخر التعليقات

  1. عبدالحميد الحمداني
    عبدالحميد الحمداني
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    جميل هذا الكتاب
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.