الحركة الكردية المعاصرة: دراسة تأريخية وثائقية 2011

تأليف: عثمان علي

  1. politics-dz
    [​IMG]
    لحركة الكردية المعاصرة: دراسة تأريخية وثائقية: 1833-1946
    تأليف: عثمان علي
    الناشر: مكتب التفسير للنشر والإعلان - أربيل
    الطبعة: الثالثة 2011
    884 صفحة

    دفع سقوط نظام "البعث" في العراق المسألة الكردية مرة أخرى إلى واجهة الأحداث. ويبدو للمراقب أن الكرد، ولأول مرة منذ تأسيس العراق، باتوا يملكون ثقلاً كبيراً في صناعة القرار ورسم مستقبل هذا البلد. وهذا بدوره -إلى جانب التغيرات التي تشهدها باقي الدول التي يوجد فيها الكرد- سيؤدي إلى أن تتبوأ المسألة الكردية حيزاً مهماً من اهتمام صناع القرار في الشرق الأوسط.

    وتبرز أهمية هذا الكتاب فيما يقدمه للمختصين والمهتمين بالمسألة الكردية من فهم للأبعاد المختلفة لهذه القضية. فهو دراسة وثائقية فريدة لبدايات تشكل الحركة الكردية، اعتمد فيها المؤلف منهج التدرج الزمني والتحلي الموضوعي والشمولية في الطرح. حيث يناقش وبصورة ناقدة قضايا عدة في تاريخ الحركة لطالما كانت عند جمهور الباحثين من المسلمات. كما يسلط الضوء على الواقع المعاصر للحركة ويربطه بماضيها، ويعرض العديد من الوثائق العثمانية والبريطانية المتصلة بهذا الموضوع والتي تنشر لأول مرة. والكتاب -بأسلوبه الشيق ومنهجيته التحليلية الموثقة- مصدر لا يستغني عنه الباحثون والمهتمون بتاريخ الكرد وحاضرهم.
الوسوم:
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.