الخروج من الجحيم؟ إعادة بناء الأمن في العراق وليبيا وسوريا واليمن 2017

PDF

  1. politics-dz
    [​IMG]

    يمثل الكتاب مساهمة متميزة في مجال الدراسات األمنية في الشرق األوسط. وهو جزء من الجهود المستمرة لمبادرة اإلصالح العربي في السنوات الماضية لتوسيع الجسم المعرفي حول القضايا األمنية من منظور المجتمعات العربية وحكامها. وكانت المبادرة قد أجرت، قبل االنتفاضات العربية عام 2011 ،سلسلة من الدراسات حللت البنى األمنية وهيمنتها المطلقة على الدولة والمجتمع فيما أسماه المساهمون وقتها "األمنوقراطية" العربية. وبعد عام 2011 ،منحت آفاق التحول الديمقراطي ً أرحب للبدء في رسم خرائط طريق إلصالح القطاع األمني في مبادرة اإلصالح العربي مجاال مختلف البلدان. وقد أسهم بعض الباحثين أنفسهم في وضع استراتيجيات طموحة إلشراك القادة الجدد في المسارات الجديدة التي تحدد فيها المجتمعات دور المؤسسات األمنية ومجاالت عملها ً – على ما يبدو – مع التغيرات وعالقاتها بالمواطنين. غير أن سلوك المؤسسات األمنية ال يتفق أبدا الديمقراطية التي تطمح إليها المجتمعات. وهكذا وجدت المبادرة نفسها مستمرة في التحقيق في ً وفي تحليل مقاومة الدولة العميقة، التي ثأرت لنفسها في الممارسات القمعية التي لم تتوقف أبدا نهاية المطاف، في جميع البلدان باستثناء تونس. ّ وتقترح كل دراسة في الكتاب توجهات للعمل المستقبلي بشأن المؤسسات األمنية، وتقدم بعض التوصيات حول التوقيت المناسب للبدء بالعملية اإلصالحية في كل حالة، وأفضل السبل لتحقيق ذلك. ُ إن الطرق األمنية التي طّب ُ قت حتى اآلن لم تحقق أي نجاح يذكر، ولكننا واثقون من أن هذا الكتاب سوف يحدد المسار في االتجاه الصحيح.

آخر التعليقات

  1. نوري الدعيكي
    نوري الدعيكي
    5/5,
    الإصدار: 2017
    ممتاز
  2. gamra
    gamra
    4/5,
    الإصدار: 2017
    يستحق القراءة
  3. nowaroo
    nowaroo
    5/5,
    الإصدار: 2017
    جيد جدا
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.