العقل الاستراتيجي الاسرائيلي الطبعة الأولى

صالح النعامي

  1. crows-zero
    [​IMG]
    ابتدأت الدراسة بالحديث عن مصر وتداعيات إنهيار الشراكة الإستراتيجية، حيث أظهرت مراكز البحث هلعاً كبيراً على مستقبل معاهدة السلام مع مصر التي أخرجتها من دائرة العداء، وصنعت شراكة إستراتيجية بين مصر وإسرائيل؛ مكنت الأخيرة من شن حرب(2006) ضد لبنان، وحرب(2009) على غزة دون خوف من أي تبعات؛ وكان الضامن لها الرئيس المخلوع مبارك ونظامه! ولأجل ذلك يرى الباحثون ضرورة حث أمريكا لتضغط على بعض دول الخليج الغنية؛ فتربط مساعداتها المالية للنظام المصري الجديد بعدم الحياد عن سياسات مبارك تجاه إسرائيل؛ خوفاً من تأثير الرأي العام المصري المتعاطف مع فلسطين على النخبة الحاكمة أياً كان توجهها، مما قد يتسبب في تفكيك هذه الشراكة الإستراتيجة أولاً، ثم ينقض عرى معاهدة السلام ثانيا.

    وقد تحسر الخبراء على زوال نظام فيه رجل مثل عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية، الذي كان لا يكف عن حث اليهود على ضرورة قمع أي عمل إسلامي أينما كان، حتى تحول إلى واعظ ومحرض على اعتماد خيار القوة في مواجهة الحركات الإسلامية؛ فضلاً عن دوره المخزي في بيع غاز مصر لإسرائيل بثمن بخس. وأثنت الدوائر على سليمان كثيراً لأنه لم يذرف دمعة على أهل غزة، ولم يستجب لتوسلات عرفات حين حاصره اليهود في رام الله.

    وأكدت الدراسات على أن نجاح المسار الديمقراطي في مصر سيجعلها دولة رائدة فكرياً، وذات رسالة واضحة، مما ينهي الجمود في السياسة المصرية الخارجية، ويجعلها إنموذجاً لغيرها من دول المنطقة، وهذا التصور ضار بإسرائيل ولا مناص من النكوص بمصر إلى حضيض الديكتاتورية والطغيان وتوظيفهما لحماية المصالح الغربية واليهودية. ولا طريق لإحباط التحول الديمقراطي في مصر إلا عبر توظيف العلاقة الخاصة مع قيادة العسكر، وتوظيف العامل الاقتصادي لخنق حكومات الإسلاميين حتى لا تنتقل تجربة نجاحهم للدول الأخرى.
الوسوم:

آخر التعليقات

  1. politics-dz
    politics-dz
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    شكرا لك
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.